توقيف كويتيين اثنين في ايران بتهمة التجسس

الكويت: نفت الكويت الاثنين ان يكون مواطناها اللذان اعتقلا في إيران جاسوسين مؤكدة انهما يعملان لصالح قناة تلفزيونية وقد دخلا الجمهورية الاسلامية بموجب تأشيرة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية quot;نفيه نفيا قاطعا ما تضمنه الخبر (عن الكويتيين) من اتهام لهماquot; موضحا ان quot;المواطنين الكويتيين يعملان في قناة تلفزيونية كويتية خاصة وهما مكلفان باعداد احد البرامج الاجتماعية الخاصة بالقناةquot;.

وأشار المصدر الى ان quot;المواطنين قد حصلا على تأشيرة الدخول اللازمة من الجهات الإيرانية المعنية لانجاز مهمتهما مؤكدا ان الاتصالات بالسلطات الإيرانية قد بدأت لتوضيح الموقف وضمان اطلاق سراحماquot;.

واعتقل المواطنان الكويتيان في عبادان جنوب غرب إيران بتهمة التجسس، كما اعلن حاكم المدينة بحسب ما نقل عنه تلفزيون العالم الإيراني الناطق بالعربية الاحد. وقال الحاكم بهرم الخاص زادة quot;اعتقل كويتيان وفي حوزتهما معدات للتجسسquot;.

وبحسب نائب المدينة عبد الله كعبي، فان quot;الكويتيين اعتقلا قبل يومين وكانا دخلا الى إيران بصورة غير قانونيةquot;، بحسب التلفزيون الذي لم يقدم اي تفاصيل اخرى. وتوترت العلاقات بين إيران والكويت في الاشهر الاخيرة بعدما حكمت محكمة كويتية في اذار/مارس الماضي على إيرانيين اثنين وكويتي بالسجن المؤبد بعد ادانتهم بالتجسس لحساب طهران.

وفي تلك الفترة، استدعت الكويت سفيرها من إيران واتخذت إيران اجراء مماثلا. وفي ايار/مايو الماضي، واثر زيارة وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الى الكويت، عاد كل من السفيرين الى البلد الذي كان معتمدا فيه واضعين بذلك حدا لازمة عابرة بين البلدين.

من جهة اخرى، تشهد العلاقات بين إيران ودول الخليج العربية توترا منذ ان دانت إيران في اذار/مارس الماضي تدخل درع الجزيرة في البحرين لدعم الحكومة ضد حركة احتجاج قادتها المعارضة الشيعية.