آخر تحديث الساعة 22:10 بتوقيت غرينيتش

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن16 مدنياً بينهم طفلة قتلوا الخميس برصاص الأمن في مدن سورية عدة كما تم استهداف مقر اجتماع لعناصر امنية شمال غرب البلاد. هذا وأمهلت الجامعة العربية السلطات السورية ثلاثة ايام لاتخاذ اجراءات فعالة لوقف القتل قبل ان تفرض عليها عقوبات اقتصادية.


تركي الفيصل: السعودية تعترف بإرادة الشعوب وعلى الأسد أن يرحل

الرابط:قتل 16 مدنيا الخميس في اليوم الاول من مهلة الايام الثلاثة التي اعطتها الجامعة العربية لسوريا من اجل وقف القمع تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية على دمشق، وفق ما افاد ناشطون حقوقيون.

وفي حين حذرت موسكو من اندلاع quot;حرب اهليةquot; في سوريا، رفضت واشنطن هذا الكلام الصادر عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف معتبرة انه ثمرة quot;تقييم خاطىءquot;.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء الذين انضموا اليوم الى قافلة شهداء الثورة السورية ارتفع الى ستة عشر شهيداquot;.

واضاف المرصد الذي مقره في لندن quot;استشهد ستة من هؤلاء في مدينة حمص احدهم متاثرا بجروح اصيب بها قبل ثلاثة ايام، اضافة الى شهيد في تلكلخ برصاص قناصة وشهيد في قلعة المضيق بريف حماة خلال مداهمات امنية مساء الخميس وخمسة شهداء في محافظة ادلب بينهم طفل وثلاثة شهداء في محافظة ديرالزور بينهم طفلةquot;.

وقال المرصد ان تعزيزات عسكرية وامنية تضم اكثر من مئتي عنصر وسيارات رباعية الدفع وصلت صباح الخميس الى مدينة الحولة (ريف حمص) وتمركزت الى جانب مقر جهاز أمني، حسب المرصد.

كذلك، هاجمت quot;مجموعة من المنشقين بقواذف ار بي جي مقر رابطة شبيبة الثورة (الحكومي) الذي يتجمع فيه عناصر الامن السوري في معرة النعمانquot; (ريف ادلب) بحسب المرصد الذي اضاف ان المنشقين quot;اشتبكوا مع عناصر الامن المتمركزين حول المقرquot;.

ولم يذكر المرصد تفاصيل عما نجم عن هذا الاشتباك.

واضاف المرصد ان quot;تظاهرة طلابية خرجت في معرة النعمان تطالب باسقاط النظام واتجهت الى شارع الكورنيش كما نفذت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في بلدة كفرومةquot;، مشيرا الى ان quot;عدد المعتقلين من البلدة بلغ خلال الايام الثلاثة الماضية اكثر 100 معتقلquot;.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي ان quot;الجهات المختصة في محافظة ادلب نفذت عملية نوعية في كفرومة اسفرت عن القبض على 57 مطلوبا ومصادرة اسلحة وذخائر واجهزة اتصال حديثةquot;.

واضافت الوكالة ان quot;الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة ارهابية مسلحة (...) في بلدة كنصفرة واسفر الاشتباك عن اصابة احد عناصر الجهات المختصة ومقتل ثلاثة مسلحين وجرح اخرquot;.

ونفى مصدر مسؤول في معرة النعمان للوكالة تعرض quot;مقرات حزبية وامنية في المدينة وخارجها لهجمات مسلحةquot; موضحا ان quot;هذا الخبر عار عن الصحة ويأتي في اطار التشويه الاعلامي والحملة الاعلامية المسعورة التي تنفذها بعض الفضائيات من اجل تشويه الحقائقquot;.

من جانبه، قال المرصد ان quot;تعزيزات عسكرية وامنية تضم اكثر من مئتي عنصر وسيارات رباعية الدفع وصلت صباح الخميس الى مدينة الحولة (ريف حمص) وتمركزت الى جانب مقر جهاز امنيquot;.

وفي ريف دمشق، اكد المرصد ان quot;قوات الامن نفذت حملة مداهمات واعتقالات في حرستا اسفرت عن اعتقال العشرات ونشرت حواجز امنية في شوارع المدينةquot;.

يأتي ذلك غداة استهداف قوات من quot;الجيش الحرquot; المنشق عن الجيش النظامي السوري لمقر للمخابرات الجوية في ريف دمشق، بحسب ناشطين.

وصرح دبلوماسيون عرب لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس ان الجامعة العربية لا تزال على اتصال مع سوريا رغم تعليق عضويتها في الجامعة بسبب حملة القمع للاحتجاجات المناهضة للنظام.

وقال دبلوماسي في الرباط ان تعليق العضوية بدأ الاربعاء 16 تشرين الثاني/نوفمبر تطبيقا لقرارات اجتماع القاهرة الاسبوع الماضي. واوضح دبلوماسي في الجامعة ان quot;تعليق عضوية سوريا بدأ امس (الاربعاء) ولكن ذلك لا يعني ان الجامعة ستقطع جميع اتصالاتها مع الحكومة السوريةquot;.

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائرية مراد مدلسي اليوم أن الجامعة العربية ستكون لها مهمة مزدوجة في حال توقيع دمشق خلال ثلاثة أيام على بروتوكول متعلق بمهام بعثة مراقبي الجامعة الى سوريا. وأوضح مدلسي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ان المهمة المزدوجة لبعثة مراقبي الجامعة العربية تتعلق بالتحقق مما يجري على أرض الواقع ومراقبة عمليات حماية المواطنين.

وأوضح مدلسي أن quot;المراقبين العرب يتحملون مسؤولية هامة وسيكونون في حاجة الى دعم على مستوى الخبرة والتجهيزات والدعم الماليquot; مشيرا الى أن quot; كل هذه المسائل تم تناولها ونحن على الطريق الصحيح لايجاد الحلولquot;.

هذا وهدد وزراء الخارجية العرب مساء الاربعاء في الرباط بفرض عقوبات اقتصادية على النظام ما لم يوقّع خلال ثلاثة ايام بروتوكولا يحدد quot;الاطار القانوني والتنظيميquot; لبعثة المراقبين العرب التي سيتم إرسالها الى سوريا لحماية المدنيين.

واكد الوزراء في قرار اعتمدوه وتلاه خلال مؤتمر صحافي رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم انهم كلفوا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي quot;الاتصال مع الحكومة السورية لتوقيع بروتوكول بشأن المركز القانوني والتنظيميquot; لبعثة المراقبين العرب المكلفة حماية المدنيين quot;في أجل لا يتجاوز 3 ايام من تاريخ اصدار هذا القرارquot; ليتم بعد ذلك ايفاد المراقبين quot;فوراquot;.

ودعا القرار quot;المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربيةquot; الذي يضم وزراء الاقتصاد والمال العرب quot;الى الاجتماع لدراسة الجزء الاقتصادي من قرار وزراء الخارجية العربquot; الذي صدر السبت الماضي ونصّ على توقيع عقوبات اقتصادية وسياسية على الحكومة السورية.

وسئل بن جاسم عمّا اذا كان القرار يعني فرض عقوبات اقتصادية على الحكومة السورية اذا لم تستجب خلال مهلة الايام الثلاثة، فأجاب quot;اذا لم تكن هناك اجراءات فعالة وفورا لوقف القتل واطلاق سراح المعتقلين هناك اجراءات اقتصادية (عقابية) ستتخذquot;.

وتابع quot;ما هي هذه الاجراءات؟ الوزراء (اعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية) سيرفعون الينا اقتراحاتهمquot; مشددا على quot;اننا لن نتبنى اي عقوبات اقتصادية تمسّ الشعب السوريquot;.

واوضح الامين العام للجامعة العربية في المؤتمر الصحافي نفسه ان نص البروتوكول المتعلق بالمراقبين العرب quot;ارسل قبل دقائق الى وزير الخارجية السوريquot; وليد المعلم وان 16 منظمة عربية معنية بحقوق الانسان ستشارك في ايفاد مراقبين. واكد ان quot;تفويضهم سيكون السعي الى توفير الحماية للمدنيينquot; من خلال الزيارات التي سيقومون بها لquot;16 منطقة (في مختلف انحاء سوريا) حددتها المعارضة السورية باعتبارها بؤر توتر حادة وعنيفةquot;.

وقال بن جاسم quot;لا اريد ان اتحدث عن فرصة اخيرةquot; للنظام السوري quot;حتى لا يفهم اننا نوجه انذارات ولكن اعتقد اننا قاربنا من نهاية الطريقquot;. وأضاف quot;نأمل من الله ومن اخواننا في سوريا أن يتعاونوا معنا لننهي هذه المأساةquot;. وشدد بن جاسم على ان quot;القتل يجب ان يتوقفquot; معربا عن اسفه quot;لزيادة القتل خلال الايام الثلاثة الاخيرةquot;.

وبحسب المعارضة السورية، قتل اكثر من 70 مدنيا وعسكريا الاثنين في أحد اكثر الايام دموية منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي ادى قمعها الى سقوط ما يزيد على 3500 قتيل، وفقا للامم المتحدة، منذ منتصف اذار/مارس الماضي. وقال رئيس الوزراء القطري quot;هم (النظام السوري) يقولون لا للتدخل الاجنبي .. فليحلّوا الازمة عربياquot;؟

إلى ذلك، قتل 21 شخصا بين مدنيين وعسكريين في اعمال عنف في سوريا الاربعاء فيما دعا وزراء الخارجية العرب ونظيرهم التركي في الرباط الى حل لوقف نزيف الدماء في سوريا quot;من دون أي تدخل اجنبيquot;.

وشدد المنتدى العربي التركي في بيان أصدره في ختام اعماله على quot;ضرورة وقف اراقة الدماء وتجنيب المواطنين السوريين المزيد من اعمال العنف والقتل، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الاجراءات العاجلة لضمان حماية المدنيينquot;. واكد quot;اهمية استقرار ووحدة سوريا وضرورة ايجاد حل للأزمة دون أي تدخل أجنبيquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا السبت تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية وفرض عقوبات سياسية واقتصادية على الحكومة السورية ودعوا الى سحب سفراء الدول العربية من دمشق لكنهم تركوا لكل دولة عضو في الجامعة حرية اتخاذ هذا الاجراء من عدمه.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قال في افتتاح المنتدى ان quot;النظام السوري قد يواجه العزلةquot; وخصوصا في العالم العربي لانه quot;لم يف بالوعود التي قطعها على نفسه في الجامعة العربيةquot; في شأن وقف القمع الدامي للتظاهرات السلمية الذي اوقع اكثر من 3500 قتيل وفقا للامم المتحدة منذ منتصف اذار/مارس الماضي.

من جهته، طالب الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي quot;الجميعquot; بتحمل مسؤولياتهم وquot;اتخاذ ما يلزم لوقف نزيف الدم المستمر في سورياquot;. وقال العربي للصحافيين quot;منذ بضعة ايام اتخذ مجلس وزراء الجامعة العربية قرارا هاما لتوفير الحماية للمواطنين السوريين لانه يجب على الجميع اتخاذ ما يلزم بكل وضوح لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا الشقيقة منذ ثمانية اشهر وكلي امل في ان ينجح هذا المسعى خلال الايام القليلة المقبلةquot;.

وقرر النظام السوري الذي ازدادت عزلته مع فرض انقرة عقوبات عليه، مقاطعة اجتماع الجامعة العربية في الرباط. من جهته، ندد وزير الخارجية المغربي الطيب فاسي فهري الاربعاء بالهجوم الذي تعرضت له سفارة بلاده في دمشق معتبرا ان quot;هذا لا يسهل التواصل والحوار وحضور السفارات في هذا الوضع الراهنquot;.

وقال في مؤتمر صحافي quot;أندد بكل ما يحدث داخل وخارج السفارات في دمشقquot; مضيفا ان quot;مرافق السفارة المغربية في دمشقquot; تعرضت هذا الصباح لهجوم quot;من العديد من الاشخاص (..) وهذا لا يسهل التواصل والحوار وحضور السفارات في الوضع الراهنquot;. وكان السفير المغربي في دمشق اعلن الاربعاء ان عشرات المتظاهرين هاجموا سفارة المملكة المغربية في العاصمة السورية.

وقال السفير محمد الخصاصي في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;ما بين 100 و150 شخصا تظاهروا امام مبنى السفارة ظهر اليوم احتجاجا على اجتماع الرباط وقاموا بتصرفات غير مسؤولة كالاعتداء على العلم المغربي وإلقاء الحجارة والبيض على السفارةquot;.

كذلك، نددت الحكومة الاماراتية الاربعاء بهجوم تعرضت له سفارتها في دمشق، حيث توالت في الايام الاخيرة الهجمات على سفارات دول اجنبية.

وقال جمعة الجنيبي وكيل وزارة الخارجية الاماراتية كما نقلت عنه الوكالة الرسمية ان quot;دولة الامارات تستنكر الاعتداء الذي تعرضت له سفارتها في دمشق وتحمل الحكومة السورية مسؤولية المحافظة على امن بعثتها الدبلوماسية واحترام حرمتها وسلامة العاملين بهاquot;.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة مدنيين قتلوا الاربعاء باطلاق رصاص في مدينة حمص فيما توفي ثلاثة اخرون متأثرين بجروح اصيبوا بها. كذلك، تحدث المرصد عن وفاة مدني في منطقة الحولة في محافظة حمص متأثرا بجروحه.

وكان افاد المرصد ان quot;اربعة مواطنين سوريين هم ثلاثة منشقين ومدني قتلوا صباح الاربعاء اثر كمين نصبته لهم قوات عسكرية نظامية في بلدة كفرزيتا في ريف حماةquot;. واضاف ان ثمانية جنود من الجيش النظامي السوري قتلوا في الكمين. ويتعذر التحقق من هذه الارقام من مصادر اخرى، اذ يمنع على وسائل الاعلام الاجنبية التنقل بحرية في سوريا حيث اسفر القمع واعمال العنف عن اكثر من 3500 قتيل، بحسب الامم المتحدة.

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان الافراج عن اكثر من الف موقوف في سوريا quot;لا يلبي في شيء توقعات المجتمع الدوليquot;، مذكرة بوجود عشرات الالاف من المعتقلين السياسيين في سوريا. واعلن التلفزيون السوري quot;عن اخلاء سبيل 1180 موقوفا تورطوا في الاحداث ولم تلطخ ايديهم بالدماءquot;.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء ان بلاده استدعت السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الى باريس، وذلك بعد اربعة ايام على اعمال العنف التي استهدفت المصالح الفرنسية في سوريا. ويزور وزير الخارجية الفرنسي تركيا الخميس والجمعة ليبحث مع المسؤولين الاتراك الازمة السورية والمسائل الاقليمية، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول الاربعاء.

وفي عمان، دعا حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاربعاء الحكومة الاردنية الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض. وهاجم متظاهرون السفارة الاردنية في دمشق الاثنين حيث قام اثنان منهم بإنزال العلم الاردني عن المبنى وتمزيقه.

وكان الحزب دعا الاحد الحكومة الاردنية الى سحب سفيرها من دمشق، معتبرا ان quot;النظام السوري فقد عقله وبات يعد ساعاته الاخيرةquot;. ودعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من اجل مصلحة بلاده، وذلك في مقابلة بثتها البي بي سي.

من جانبه، اكد مجلس الوزراء اللبناني ان القرار الذي اتخذه لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب اخيرا في شأن رفض تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، quot;يهدف الى حماية الاستقرار الداخلي والسلم الاهليquot;.

الامارات تندد بهجوم على سفارتها في دمشق

نددت الحكومة الاماراتية الاربعاء بهجوم تعرضت له سفارتها في دمشق، حيث توالت في الايام الاخيرة الهجمات على سفارات دول اجنبية.

وقال جمعة الجنيبي وكيل وزارة الخارجية الاماراتية كما نقلت عنه الوكالة الرسمية ان quot;دولة الامارات تستنكر الاعتداء الذي تعرضت له سفارتها في دمشق وتحمل الحكومة السورية مسؤولية المحافظة على امن بعثتها الدبلوماسية واحترام حرمتها وسلامة العاملين بهاquot;، من دون ان يوضح ظروف الهجوم.

واكد ان quot;الالتزامات التي تفرضها المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول تفرض على الحكومة السورية توفير الحماية الكاملة للبعثات الدبلوماسية على اراضيهاquot;. واضاف quot;من الواضح ان هناك تقصيرا من جانب الحكومة السورية في توفير الاجراءات اللازمة لضمان عمل البعثة الدبلوماسية الاماراتية في دمشق وحماية أفرادهاquot;.

واشنطن: عنف المعارضة يخدم النظام السوري

إعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء أن أعمال العنف التي تمارسها المعارضة في سوريا تخدم مصلحة نظام بشار الاسد الذي اتهمته في الوقت نفسه بانه مصدر العنف. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;لا نقر العنف لا من جانب الجيش السوري والنظام ولا من جانب المعارضةquot; وذلك ردا على سؤال بشأن الهجوم الذي شنه عسكريون منشقون على مركز للمخابرات السورية في ريف دمشق.

واضاف تونر quot;ليس امرا مفاجئا ان نرى الان هذا النوع من اعمال العنفquot;، معتبرا ان quot;التكتيك الوحشي لدى الاسد ونظامه في مواجهة ما بدأ بحركة غير عنيفة هو الذي يقود سوريا اليومquot; الى تصاعد العنف. وتابع المتحدث ان اعمال العنف هذه quot;تصب في مصلحة الاسد ونظامهquot; لجهة تحميل المعارضين مسؤولية هذا العنف.

وتناول تونر ايضا تصاعد الهجمات في سوريا على سفارات وقنصليات الدول التي انتقدت النظام السوري، مؤكدا ان الامر يثير quot;قلقا كبيراquot; لدى واشنطن. وقال quot;من الواضح جدا انه رد فعل الحكومة وعصاباتهاquot;.