دمشق: تجمع عشرات الآلاف من السوريين الاحد وسط دمشق للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الاسد ورفضهم للقرار الذي اتخذته الجامعة العربية امس بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها. وتوافد الالاف منذ الصباح في ساحة السبع بحرات الواقعة وسط دمشق حاملين الاعلام السورية وصورا للرئيس السوري ولافتات تندد بقرار الجامعة.

وقرر وزراء الخارجية العرب السبت تعليق مشاركة وفد سوريا في اجتماعات في الجامعة العربية، ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق. كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها الى اجتماع في مقر الجامعة لبحث quot;المرحلة الانتقالية المقبلةquot;.

وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات احتجاجية حاشدة في ما اطلق عليه الناشطون اسم quot;جمعة تجميد عضويةquot; سوريا في الجامعة العربية. وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس الماضي اسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتهم دمشق quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بممارسة العنف في عدد من المدن لتبرير ارسال الجيش اليها لقمع عملياتها. وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة الصادرة الاحد ان quot;السوريون يرفضون قرار (العبرية)quot;، حسب تعبير الصحيفة.

ونقلت عن مراقبين ومحللين ان هذه quot;الخطوة لا قانونية (...) ومفاجئة ومثيرة للريبة في توقيتها قبل انتهاء فترة المبادرة العربية التي سبق لدمشق أن وافقت عليهاquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب اقروا في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري خطة عربية لوقف العنف وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة الا ان القوات السورية استمرت في اللجوء الى العنف لقمع المتظاهرين.

ونظم موالون للنظام مظاهرات السبت في سوريا وخصوصا امام سفارة قطر في دمشق وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

واقتحم بعضهم سياج السفارة القطرية وصعدوا الى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السوري. كما اقتحم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية.