باريس:اعلنت مصادر قريبة من وزير الخارجية الفرنسي الخميس ان آلان جوبيه سيقوم بعد زيارة الخميس والجمعة الى تركيا، بجولة في الشرق الاوسط تشمل خصوصا الامارات العربية المتحدة حيث تواجه المفاوضات لبيعها طائرات رافال صعوبات.
ويصل جوبيه الخميس الى اسطنبول ثم يتوجه الجمعة الى انقرة لاجراء محادثات حول سوريا.

ولم تكشف اي تفاصيل حول جولته في الشرق الاوسط التي لم تكن على جدول اعماله الرسمي لهذا الاسبوع.
ويفترض ان يبحث جوبيه في الامارات في ملف المقاتلات رافال.

وتتفاوض ابوظبي بشكل مباشر من دون عملية استدراج عروض مع الصانع الفرنسي داسو منذ 2008 لشراء ستين مقاتلة رافال واستبدال اسطولها من مقاتلات ميراج 2000 .
ورأت الامارات الاربعاء ان شروط شركة داسو الفرنسية لبيعها رافال quot;غير تنافسية وغير قابلة للتطبيق العمليquot; وذلك بعد ايام من الكشف عن طلب ابوظبي عرضا مضادا في هذه الصفقة من الشركة المصنعة لمقاتلات يوروفايتر الاوروبية.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية الفرنسية ليزيكو ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كلف جوبيه الاشراف على الملف باسم الدولة الفرنسية.
وكانت وكالة انباء الاناضول ذكرت امس ان جوبيه سيزور تركيا الخميس والجمعة ليبحث مع المسؤولين الاتراك الازمة السورية ومسائل اقليمية.

وسيجري جوبيه الخميس في اسطنبول محادثات مع رئيس الوزرء التركي رجب طيب اردوغان ثم يتوجه الى انقرة حيث سيلتقي الجمعة نظيره التركي احمد داود اوغلو وسيستقبله الرئيس عبد الله غول، بحسب الوكالة.
من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في باريس ان جوبيه quot;سيذكر برغبة فرنسا في الاستمرار بالعمل الوثيق مع تركيا لزيادة الضغوط على نظام بشار الاسدquot;.