راشد الغنوشي خلال لقاء مع منصف المرزوقي

توقيت النشر: 18/11/2011 الساعة 23.00 بتوقيت غرينيتش.

قال عبد الوهاب معطر المسؤول في quot;حزب المؤتمر من أجل الجمهوريةquot; في تونس إنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بتولي منصف المرزوقي رئاسة الجمهورية فيما يتولى حمادي الجبالي رئاسة الحكومة، ومصطفى بن جعفر يترأس المجلس التأسيسي.


تونس:أكدت مصادر سياسية لوكالة فرانس برس الجمعة انه تم التوصل في تونس الى اتفاق مبدئي على ان يتولى اليساريان منصف المرزوقي ومصطفى بن جعفر منصبي رئيس الجمهورية ورئيس المجلس التأسيسي على التوالي، وعلى ان يتولى الامين العام لحزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي منصب رئاسة الحكومة الانتقالية.
وقال عبد الوهاب معطر المسؤول في quot;حزب المؤتمر من اجل الجمهوريةquot; بزعامة المرزوقي quot;هناك اتفاق مبدئي على تعيين منصف المرزوقي رئيسا للجمهورية و(رئيس حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات) مصطفى بن جعفر رئيسا للمجلس التأسيسيquot; المنبثق من انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان الاتفاق يقضي ايضا بان يتولى الجبالي، المسؤول الثاني في حزب النهضة الاسلامي الذي تصدر نتائج اول انتخابات في تونس ما بعد الثورة، منصب رئاسة الحكومة المقبلة.
واوضح المصدر ان هذا الاتفاق المبدئي تم التوصل اليه في ختام مفاوضات جرت بين الاحزاب الثلاثة.

واضاف ان quot;الاتفاق الذي تم التوصل اليه الجمعة لن يسري الا اذا أقرّه المجلس التأسيسي الذي يتمتع بالسيادة والذي سيعقد أول اجتماع له الثلاثاء المقبلquot;.
واكد حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات بزعامة بن جعفر التوصل الى هذا الاتفاق.

وقال مسؤول في الحزب لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه quot;لدينا اتفاق مبدئي على المناصب الثلاثةquot;.
ومن المقرر ان تعلن الاحزاب الثلاثة عن هذا الاتفاق رسميا quot;بحلول الاثنينquot;، في حين ستتواصل المفاوضات في ما بينها حول تقاسم الحقائب الوزارية.
وفاز quot;النهضةquot; ب98 مقعدا من اصل مقاعد المجلس التأسيسي ال217، في حين كانت حصة quot;المؤتمرquot; 29 مقعدا وquot;التكتلquot; 20.