تونس: أعلن كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الخميس إرجاء انتخابات المجلس الوطني التاسيسي الى 16 تشرين الاول/اكتوبر خلافا لتوصية الحكومة الانتقالية التي كانت حددت 24 تموز/يوليو موعدا لهذه الانتخابات.

وقال الجندوبي في مؤتمر صحافي إثر إجتماع الهيئة مع الاحزاب السياسية quot;أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اعدت رزنامة تحدد تاريخ 16 تشرين الاول/اكتوبر موعدا لانتخاب المجلس الوطني التاسيسيquot; الذي سيشكل اول انتخابات حرة في تاريخ تونس المستقلة.

واكد الجندوبي quot;ان تاريخ 24 تموز/يوليو غير موجود في الرزنامةquot; التي تم اعدادها لانتخاب المجلس الذي سيضع دستورًا جديدًا للجمهورية الثانية في تونس.

وكانت الحكومة الانتقالية اعلنت انها quot;اوصتquot; بان تتم الانتخابات في 24 تموز/يوليو واشارت الى ان مرسوم دعوة الناخبين في هذا التاريخ تم توقيعه من قبل الرئيس الانتقالي فؤاد المبزع.

وقال العربي شويخة احد اعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات quot;إن الهيئة العليا قررت تاجيل الانتخابات الى 16 تشرين الاول/اكتوبر لاسباب فنية ولوجستيةquot;.

واضاف quot;اننا نمثل الضمانة لاجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية ستشهدها بلادنا للمرة الاولىquot; مشيرا الى انه quot;من المستحيل تنظيمها في التاريخ الذي حددته الحكومةquot;. وأكد أن quot;القرار النهائي يعود الى الهيئة العلياquot;.

وقال الطيب البكوش المتحدث باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;مجلس الوزراء سينعقد لبحث الامرquot;.

واوضح quot;اذا اقنعتنا الهيئة باستحالة تنظيم الانتخابات في 24 تموز/يوليو فانه بامكاننا اصدار مرسوم آخرquot; بدلا من المرسوم الذي يحدد الانتخابات في 24 تموز/يوليو.

وانقسمت الاحزاب السياسية في تونس التي بلغ عددها 67 حزبا بين مؤيد لموعد 24 تموز/يوليو بداعي العودة باسرع ما يمكن الى الشرعية الدستورية والاهتمام بتحسين الوضع الامني والاقتصادي المهتز، واحزاب اخرى تطالب بتاجيل الانتخابات اشهرا قليلة لضمان التحضير الجيد لها كي تكون quot;اول انتخابات تعددية وديمقراطية وحرة وشفافة حقيقيةquot; منذ استقلال تونس قبل 55 عاما.