هاليفاكس: صرح وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الجمعة انه من المبكر القول متى ستتخلى الولايات المتحدة عن مهمتها القتالية في افغانستان وتنتقل الى تدريب القوات الافغانية، بعدما ذكر قائد قوات مشاة البحرية (المارينز) ان ذلك قد يحصل في غضون عام.

وفي تصريح صحافي خلال زيارة الى كندا، كرر وزير الدفاع الاميركي القول ان الهدف النهائي للولايات المتحدة وحلفائها هو ان تتولى القوات الافغانية المهمات القتالية ضد طالبان.

وتتسلم القوات الافغانية تدريجيا المسؤولية الامنية في البلاد، على ان تنتهي هذه العملية اواخر 2014.

وقال بانيتا في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي quot;اننا نسير في الاتجاه الصحيحquot;.

واضاف quot;نحاول اعداد الجيش والشرطة الافغانيين حتى يتسلما مزيدا من المسؤوليات في المهمات القتالية. لكن من الضروري ان يكون ثمة مرحلة انتقالية ولن احدد موعدا لذلكquot;.

وقد سئل بانيتا عن تصريحات لقائد المارينز الجنرال جايمس اموس الذي قال انه يتوقع ان تتغير مهمة قواته المنتشرة في ولاية هلمند (جنوب غرب) في الاشهر المقبلة للانتقال من مرحلة التصدي للتمرد الى مرحلة تدريب القوات الافغانية.

واعرب الجنرال اموس عن quot;تفاؤله الشديدquot; في انجاز هذه المرحلة الانتقالية quot;في غضون 12 شهراquot;، وذلك في حديث لصحيفة quot;ذي هيلquot;.

والمحت وزارة الدفاع الاميركية في الفترة الاخيرة الى ان القادة ينوون اجراء تعديل لاستراتيجيتهم في افغانستان، تقضي بأن يركز الجيش الاميركي جهوده على تدريب القوات الافغانية ابتداء من العام المقبل، ليمهدوا بذلك على الارجح الطريق لتسريع انسحاب القوات الاميركية.

ومن شأن هذا التغيير ان يمنح قوات التحالف الدولي مزيدا من الوقت لتنظيم القوات الافغانية ومساعدتها عند الحاجة، كما ذكر مسؤولون.

ويقوم 97 الف جندي اميركي و45 الف جندي من التحالف الدولي، في آن معا، بمهمات قتالية للقضاء على تمرد حركة طالبان وبمهمات تدريب تشمل الجيش والشرطة ومساعدتهما.