قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: صرح وزير الخارجية الايراني على اكبر صالحي ان ايران مستعدة للتعاون quot;اكثرquot; مع الوكالة الدولية للطاقةالذرية اذا اتخذت موقفا quot;متوازناquot; ازاء الجمهورية الاسلامية، حسبما نقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية.
ونقلت الوكالة عن صالحي قوله quot;نحن مستعدون للتعاون مع الوكالة اكثر من اي وقت مضى، اذا وازنت الوكالة (التابعة للامم المتحدة) موقفها واحترمت مواثيقها واتفاقات الضمانquot;.

وتابع quot;اذا كان هذا هو الوضع فإننا مستعدون للتعاون كما تعاوننا من قبل بل واكثر مع الوكالةquot;.
وجاء العرض المشروط من جانب ايران بعد تصويت الجمعة من جانب مجلس الوكالة الذرية دعا ايران لمزيد من التعاون بشان برنامجها النووي.

وجاء التصويت بعد تقرير اصدرته الوكالة الذرية في الثامن من تشرين الاول اشار بقوة الى احتمال ان تكون ايران تجري ابحاثا على اسلحة نووية تحت غطاء انشطة مدنية رغم النفي المتكرر للجمهورية الاسلامية.
وجاء قرار الوكالة الذرية بصيغة تهدف الى الحصول على دعم روسيا والصين، حليفتي طهران، حيث انه لم يطالب باحالة الامر الى مجلس الامن.

وبدلا من ذلك قال القرار انه quot;من الحيوي ان تكثف ايران والوكالة الحوار بينهماquot; داعية طهران الى quot;الوفاء التام ودون ارجاء بالتزاماتها بموجب القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الامن التابع للامم المتحدةquot;.
ولم يحدد القرار مهلة لاستيفاء تلك المطالب غير انه قال ان مدير الوكالة الذرية يوكيو امانو سيرفع تقريرا الى مجلس الوكالة في اذار/مارس حول تنفيذ طهران للقرار.

وقال امانو الخميس الماضي انه اقترح ارسال وفد رفيع المستوى الى ايران quot;لايضاح الامورquot; الواردة في تقرير الوكالة، وطلب من طهران quot;التعاون بشكل ملموس مع الوكالة دون ارجاءquot;.
يذكر ان مجلس الامن فرض على ايران اربع جولات من العقوبات حتى الان للضغط عليها لوقف انشطتها النووية.

وقال نائب كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي باقري ان واشنطن quot;فشلتquot; في مسعاها مجددا لاحالة البرنامج النووي الايراني الى مجلس الامن، وذلك حسبما اورد موقع التلفزيون الحكومي الايراني على الانترنت.
ونقلت الوكالة الايرانية للطلاب اسنا السبت عن مندوب ايران لدى الوكالة الذرية، علي اصغر سلطانية قوله ان ايران كانت قد وجهت الدعوة الى مسؤولي الوكالة للزيارة لبحث المسائل التي اثارها التقرير.

واضاف quot;اعلان المدير العام ان الوكالة مستعدة الان لارسال فريق من المفتشين يتطلب بحثه مجددا وسوف يتم الاعلان عن النتيجة بعد ذلكquot;.


باراك يعتبر ان quot;الوقت حانquot; للتحرك بشأن الملف النووي الايراني
من جهة ثانية اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان الاميركية ان quot;الوقت حانquot; للتحرك بشأن الملف النووي الايراني.
وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك اعداد لتوجيه ضربة اسرائيلية لايران قال الوزير quot;ان هذا الموضوع لا يناقش علناquot;.

واضاف باراك quot;الا انني استطيع ان اقول لكم ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتبر خطيرا لكثيرين، اكانوا من القادة او من الشعب، والناس باتت تفهم ان الوقت حانquot; للتحرك.
وتابع باراك quot;انهم باتوا مقتنعين ان ايران مصممة اليوم على الوصول الى السلاح النووي، ولا يوجد اي تفسير اخر ممكن لما يقومون به. ولا بد من وقف هذا الامرquot;.