لندن: اعلنت وزارة الخارجية البريطانية لوكالة فرانس برس انه سيكون quot;من المؤسفquot; ان تخفض طهران مستوى علاقاتها مع بريطانيا الى مستوى قائم بالاعمال بعد تصويت البرلمان الايراني الاربعاء على هذا الامر.

واقر مجلس الشورى الايراني مشروع قانون يخفض العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا، كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاربعاء.

ووافق النواب بغالبية 198 مقابل 5 على التصويت على مشروع قانون يخفض، عبر اجراء طارىء، مستوى العلاقات مع لندن التي فرضت الاثنين عقوبات جديدة على ايران لوقف كل علاقات مالية معها، ولا سيما مع البنك المركزي الايراني.

وفي خطاب امام مجلس الشورى طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية علاء الدين بوروجردي وزير الخارجية علي اكبر صالحي بطرد السفير البريطاني quot;آخذا في الاعتبار سياسة بريطانيا المعادية لايرانquot;، كما جاء على الموقع الرسمي للبرلمان.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;اخذنا علما بقرار مجلس الشورى التصويت على تخفيض علاقات ايران الدبلوماسية مع المملكة المتحدةquot;. واضاف quot;من المبكر معرفة ماذا سيجري ولكنه سيكون امرا مؤسفاquot;.

واوضح quot;نعتقد انه من المهم الابقاء على قنوات اتصال على اعلى مستوى خصوصا في الظرف الذي نمر فيه. فقط عبر الحوار يمكننا حل المشاكل التي تواجهناquot;.

وقد فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا الاثنين عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

واعلنت لندن قطع جميع العلاقات بين القطاع المالي البريطاني والمصارف الايرانية.