عمان: قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في تصريحات صحافية نشرت السبت ان حوالى 100 مجند عسكري سوري لجأوا الى الاردن quot;بشكل فرديquot; خلال الفترة الماضية.

ونقلت صحيفة quot;الرأيquot; اليومية الحكومية عن جودة قوله ان quot;عدد هؤلاء المجندين السوريين اللاجئين الموجودين حاليا في الاردن بحدود مائة شخصquot;.

واضاف quot;انهم لجأوا الى الاردن بشكل فرديquot;، نافيا وجود مجموعات او وحدات عسكرية سورية منشقة في الاراضي الاردنية.

وكان جودة اكد الثلاثاء الماضي لجوء عدد من العسكريين الى الاردن quot;بطرق غير مشروعةquot;، مشيرا الى انها quot;تحمل رتبا صغيرة وعددهم بالعشرات فقطquot;.

من جهته،اكد راكان المجالي وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لصحيفة quot;الدستورquot; شبه الحكومية ان quot;السلطات الامنية تمكنت خلال الفترة الماضية من إلقاء القبض على 550 شخصا سوريا حاولوا الدخول الى المملكة بشكل غير شرعيquot;.

واضاف ان quot;حوالى 300 شخص منهم تم تكفيلهم من قبل أقارب لهم في الاردن وأن 25 شخصا منهم ذهبوا الى دول اخرى فيما طلب حوالي 130 منهم العودة الى سورياquot;، مشيرا الى ان quot;الباقين موجودون حاليا في مركز الايواء المخصص للاجئين الموجود بالقرب من الحدود الاردنية السوريةquot;.

ومن جانب آخر اشار المجالي الى quot;وجود بعض عمليات تهريب الأسلحة بين الأردن وسوريا بقصد التجارةquot;، حيث أكد أن quot;الأردن يسعى لوقفهاquot;، مشددا على أن quot;الأردن لن يسمح بتهريب الأسلحة بين البلدينquot;.

واضاف ان quot;السلطات المعنية على الحدود مع سوريا شددت من إجراءاتها للحيلولة دون وقوع أية عمليات لتهريب السلاح باتجاة الاردن أو سورياquot;.

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 3500 شخص اغلبهم من المدنيين قتلوا منذ بدأت الاحتجاجات المناهضة للنظام في سوريا في منتصف اذار/مارس، بينما شملت الاعتقالات الاف المواطنين.