احمد حرارة ..طبيب الاسنان الذي فقد عينيه خلال الثورة المصرية

القاهرة: بعد ان فقد عينا خلال الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق حسني مبارك في كانون الثاني/يناير الماضي فقد الاخرى خلال التظاهرات الحالية المناهضة لحكم العسكر: انه احمد حرارة طبيب الاسنان الذي اصبح رغما عنه من ابطال الثورة المصرية.

ويقول حرارة (31 عاما) لفرانس برس وعينه اليسرى مغطاة بضمادة quot;ارفض ان اكون رمزا. الرمز الحقيقي هو ميدان التحرير والذين يتظاهرون فيهquot;.

ويخط حرارة وسط اصدقائه وقد غلب عليه التاثر طريقا وسط الجمهور في الميدان الشهير الذي لم يعد قادرا على رؤيته.

وبين المتظاهرين الذين اقبلوا عليه لتحيته وعناقة والترحيب به لافتة معلقة على عمود كهرباء كتب عليها quot;كلنا عيونك يا احمد حرارةquot;.

كان احمد حرارة شارك في ثورة 25 يناير مع مئات الالاف غيره من الشباب الذين طالبوا برحيل مبارك حيث اصابت رصاصة اطلقها عنصر من شرطة مكافحة الشغب احدى عينيه بعد ثلاثة ايام من اندلاع هذه الثورة.

يقول هذا الشاب الاسمر النحيل وقد احاط به اصدقاؤه quot;اصبت بالرصاص في عنقي وعيني اليمني التي اخترقت قرنيتها اربع شظاياquot;.

ونتيجة اصابته في الصدر ايضا حدث له نزيف في الرئة ادخله في حالة غيبوبة لمدة ثلاثة ايام في المستشفى.

ويقول quot;عولجت في المستشفى الدولي للعيون في القاهرة ثم بقيت في منزلي لمدة شهرينquot;.

لكن وحتى بعد ان فقد احدى عينيه وعمله كطبيب اسنان quot;نزلت من جديد الى الشارعquot; للمطالبة هذه المرة برحيل المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير البلاد منذ سقوط مبارك في شباط/فبراير الماضي والمتهم باتباع سياسة الرئيس السابق القمعية.

وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الذي بدات فيه المواجهات بين المتظاهرين وبين قوات الامن كان حرارة في شارع محمد محمود القريب من التحرير والذي شهد اعنف الصدامات. هناك فقأت رصاصة مطاطية عينه الثانية ليفقد كليا قدرة البصر.

ولم يكن حرارة الضحية الوحيدة حيث اتهم العديد من الناشطين الشرطة باطلاق الرصاص المطاطي عمدا على اعين المتظاهرين.

فقد احدث بث شريط فيديو على موقع يوتيوب صدمة لدى الراي العام. ويظهر في هذا الفيديو ضابط شرطة يتقدم نحو المتظاهرين ويصوب عليهم بندقيته ليتلقى التهنئة من جنوده الذين يقول له احدهم quot;في عينه، في عينه، جدع يا باشاquot;.

لكن بفقده عينيه اصبح احمد حرارة quot;الشهيد الحيquot; كما يقول صديقه الفنان محمد الجبيلي.

الا ان حرارة ينفي ذلك ويقول quot;لم افعل اكثر من غيري في هذه الثورة. انهم جميعا ابطال، المتظاهرون في السويس والمنصورة واسيوط ودمياط ... الجميع يريد رحيل السلطة العسكريةquot;.

وسرعان ما انتشرت قصة احمد حرارة على الانترنت حيث فتحت على الفور صفحات باسمه على الفيسبوك مثل quot;كلنا البطل احمد حرارةquot; وquot;نعم لتسمية شارع محمد محمود شارع احمد حرارةquot;.

البعض اعتبره quot;بطل الثورةquot; في حين اقترح اخرون ترشيحه للانتخابات التشريعية المقرر ان تبدا الاثنين.

وتصدرت احدى الصفحات مقولته quot;أعيش كفيفا مرفوع الرأس وبكرامة أفضل من أن أعيش مبصرا مكسور العينquot;.

وأكدت quot;المبادرة المصرية للحقوق الشخصيةquot; في تقرير حول الاصابات التي تعرض لها المتظاهرون في ميدان التحرير ان تحقيقها المبدئي quot;يؤكد أن قوات الأمن تعمدت إطلاق الرصاص المطاطي والخرطوش في اتجاه أجساد المتظاهرين بهدف إحداث إصابات وليس بهدف تفريق المتظاهرين، الأمر الذي تسبب في فقدان عدد منهم لوظائف العينquot;.

وشددت المبادرة المصرية على ضرورة أن تشمل تحقيقات النيابة العامة الجارية حاليا quot;حول الاعتداءات على المتظاهرين في شارع محمد محمود وميدان التحرير توجيه تهمة إحداث عاهة مستديمة لعناصر وزارة الداخلية المتورطين في هذه الجريمة، وهي التهمة التي تصل عقوبتها في قانون العقوبات إلى السجن المشدد عشر سنوات في حالة ثبوت سبق الإصرار أو الترصدquot;.

وقالت ماجدة بطرس مديرة قسم العدالة الجنائية بالمبادرة المصرية quot;النسب المرتفعة للاصابات في العيون لا تدع مجالا للشك في وجود نمط للاستهداف العمدي لعيون المتظاهرين عبر تصويب الرصاص الخرطوشي والمطاطي على العيون مباشرة. لن نسمح بأن تمر هذه الجريمة البشعة دون عقاب.quot;

واضاف التقرير quot;استقبل مستشفى قصر العيني وحده 49 حالة إصابة في العين، في الفترة ما بين التاسع عشر وصباح الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر. وطبقا لسجلات المصابين المترددين والمحتجزين بمستشفى القصر العيني، فقد تنوعت إصابات العيون ما بين انفجار بقرنية العين أو بصلابة العين أو استقرار جسم غريب في أجزاء متفرقة من العينquot;.