باريس: قلل وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين من اهمية الفوز الذي حققه الاسلاميون في الانتخابات التشريعية المغربية، مؤكدا انهم لا يملكون الاغلبية المطلقة وكانوا في الاصل جزءا من البرلمان السابق.

وقال جوبيه لاذاعة فرانس انفو quot;اريد ان اؤكد ان الحزب الذي جاء في الطليعة والبعيد عن الاغلبية المطلقة بما انه يشغل حوالى مئة مقعد من اصل حوالى 400، كان ممثلا في البرلمان المغربي السابقquot;.

واضاف ان quot;انتخابات المغرب جرت في شروط جيدة كما في تونس واعطت نتيجة يجب احترامهاquot;.

وحقق الاسلاميون المعتدلون في حزب العدالة والتنمية فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 تشرين الثاني/نوفمبر في المغرب وحصلوا على 107 مقاعد من اصل 395 في البرلمان.

وسيتولون رئاسة الحكومة للمرة الاولى في تاريخ المملكة الحديث.

وقال جوبيه quot;انه حزب مواقفه معتدلة. لا يمكننا الانطلاق من مبدأ ان كل حزب مرجعه الاسلام يجب ان يدانquot;.

واضاف quot;سيكون ذلك خطأ تاريخيا. علينا بالعكس، التحدث الى الذين لا يتجاوزون الخطوط الحمر التي هي خطوطنا، اي احترام الانتخابات ودولة القانون وحقوق الانسان والمرأةquot;.

ولم يوضح الوزير الفرنسي ما اذا كان اتصل عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي لتهنئته على فوز حزبه في الانتخابات التشريعية.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت السبت ان جوبيه اتصل بنظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري quot;لتهنئته من حسن سير الانتخاباتquot; وquot;طمأنته بشان دعم فرنسا لعملية تطبيق الاصلاحات الطموحة التي اطلقها عاهل المغربquot;.