عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية لدى وصوله مقر الحزب في الرباط السبت 26 تشرين الثاني/نوفمبر

الرباط: اظهرت النتائج النهائية للانتخابات المغربية الاحد فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل باغلبية مقاعد البرلمان المغربي مما يعطيه الحق في ترؤس حكومة ائتلافية.

واعلنت وزارة الداخلية فوز حزب العدالة والتنمية ب107 من مقاعد البرلمان ال395 في الانتخابات التي جرت الجمعة.

وكان الحزب يشغل 47 مقعدا في البرلمان السابق، ما جعله الجزب المعارض الرئيسي.

واعلن عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية أن العاهل المغربي محمد السادس يستطيع ان يختار من يشاء من مسؤولي الحزب لتسميته رئيسا للوزراء.
وقال عبد الاله بن كيران في مؤتمر صحافي في الرباط quot;نحن في حزب العدالة والتنمية نعرف القانون: يحق للملك ان يعين من يشاء من بين مسؤولي حزبناquot;.

واضاف quot;اذا اختار الملك شخصا اخر غير الامين العام رئيسا للوزراء، فان مسؤولي حزبنا سيجتمعون وسيقررون الموقف الواجب تبنيهquot;.
وتابع بن كيران quot;في امكان اي شخص ان يقول لكم انه مستشار للملك، في حين انه ليس مستشارا. ينبغي لهذه المرحلة ان تنتهيquot;.

وقال بن كيران ايضا quot;ادعو الوزراء (في الحكومة المقبلة) الى عدم الخوف. ان الملك يعينهم من اجل ان يعملواquot;.
واذ تطرق الى حركة 20 فبراير المعارضة التي تطالب باصلاح النظام السياسي، اعلن بن كيران انه مستعد للقاء ممثليها quot;اعتبارا من هذا المساءquot;.

واضاف quot;اذا كانوا يقولون امورا جدية فينبغي الاستماع اليهم. اذا كان مغربي واحد يقول امورا جدية فيجب الاصغاء اليه. انهم بالالاف (في حركة 20 فبراير)quot;.
واكد بن كيران الذي ابدى اخيرا انفتاحا كبيرا على الدول الغربية ان quot;علاقاتنا مع اوروبا واميركا لها بعد فلسفي وتاريخي، شئنا ذلك ام لاquot;. واضاف quot;لا يمكن لاي حزب ان يغير هذا الاتجاهquot;، مشددا من جهة اخرى على ان العرب quot;اخوانناquot;.

وصرح بن كيران لوكالة فرانس برس عقب ظهور النتائج النهائية quot;هذا نصر واضح، ولكن علينا ان نشكل ائتلافا لنعمل معاquot;.

واضاف بن كيران quot;سننتظر أن يسمى الملك محمد السادس رئيس وزراء قبل أن نبدأ في اجراء محادثات مع احزاب سياسية اخرىquot;.

وكان بن كيران صرح في حديث لقناة فرانس 24 التلفزيونية السبت ان حزبه quot;منفتح على الجميعquot; في ما يتعلق بتشكيل تحالفات، مضيفا انه مستعد لتشكيل ائتلاف حكومي للدفاع عن quot;الديموقراطيةquot; وquot;الحكم الرشيدquot;.

واضاف quot;نحن ملزمون باعادة النظر في البرنامج لنتفق على برنامج مشترك، لكن الامر الاساسي في برنامجنا وبرنامج من سيحكمون معنا يقوم على محورين هما الديموقراطية والحكم الرشيدquot;.

وبموجب دستور جديد اقر بغالبية كبيرة في استفتاء جرى في تموز/يوليو، سيتعين على العاهل المغربي الملك محمد السادس تسمية رئيس الوزراء من الحزب الحاصل على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان، اي العدالة والتنمية الاسلامي.

وكان محمد السادس الذي اعتلى عرش الملكية التي تحكم المغرب منذ 350 عاما، اقترح تعديلات دستورية تحد بعض صلاحياته شبه المطلقة بينما تهاوى حكام عرب تحت وطأة احتجاجات شعبية في دول مجاورة في كل من تونس ومصر وليبيا ومع بدء احتجاجات مطالبة بالديموقراطية في بلاده بالذات.

ويأتي فوز حزب العدالة والتنمية بعد شهر من فوز الاسلاميين في اول انتخابات تجري بعد الثورة التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي في تونس وعشية البدء بالانتخابات المصرية التي يتوقع ان يتصدرها الاسلاميون ايضا.

واعرب حزبان ينضويان ضمن الائتلاف الحاكم المنتهية ولايته -- هما حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية -- عن استعدادهما للدخول في ائتلاف حاكم مع الحزب الاسلامي.

كما اعرب حزب الاصالة والمعاصرة الذي أسسه العام 2008 العديد من السياسيين المقربين من الملك، عن انفتاحه على الدخول في ائتلاف حاكم مع الاسلاميين.

وقد تعهد حزب العدالة والتنمية بالولاء للملكية، خلافا لجماعة العدل والاحسان الاسلامية المعارضة المحظورة.

وكان حزب العدالة والتنمية قد زاد تدريجيا من نصيبه الانتخابي في المغرب الذي ينظر اليه باعتباره احد اكثر البلدان استقرارا في المنطقة.

فبعد فوزه بثمانية مقاعد في العام 1997، تصاعدت شعبيته حيث حصل على 42 مقعدا في انتخابات 2002، وهي اول انتخابات تجرى بعد تولي الملك محمد السادس الحكم.

ثم زاد الحزب من نصيبه في 2007 حين جرت الانتخابات السابقة التي حل فيها ثانيا وحصد 47 مقعدا.

وفي البداية ركز الحزب على قضايا اجتماعية مثل معارضته للمهرجانات الموسيقية الصيفية وبيع المشروبات الكحولية، وتحول بعد ذلك الى قضايا تروق لشريحة واسعة من الناخبين مثل الحملة على الفساد والبطالة المرتفعة في البلاد.

وخلال الحملة الحالية وعد الحزب بخفض الفقر الى النصف وزيادة الحد الادنى للدخل بنسبة 50 بالمائة.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الراهنة 45,4%، بارتفاع عن نسبة ال37% التي سجلت في الانتخابات البرلمانية السابقة في 2007، وان كانت اقل من نسبة 51,6% التي سجلت في 2002.

وهذه المشاركة المرتفعة شكلت عاملا حاسما في نجاح حزب العدالة والتنمية بفضل التعبئة التي قام بها في صفوف انصاره في المراكز المدنية في البلاد حيث يتركز وجوده.

ووصف رئيس الوزراء عباس الفاسي مشاركة الناخبين بانها quot;ايجابية على الرغم من الدعوات الى المقاطعةquot;.

وجرت تظاهرة الاحد في الدار البيضاء للاحتجاج على الارقام الرسمية للمشاركة في الانتخابات التشريعية.

وهذه التظاهرة التي ضمت ما بين 1500 والفي شاب في الاحياء الشعبية من المدينة بحسب مراسلين، تحركت تلبية لدعوة حركة 20 فبراير التي كانت دعت الى مقاطعة العملية الانتخابية التي جرت الجمعة.

من جهة اخرى، هنأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المغرب على الانتخابات التشريعية غير انها حذرت من ان مهمة بناء ديموقراطية ستتطلب المزيد من quot;العمل الشاقquot;.

وقالت كلينتون في بيان quot;اهنىء الشعب المغربي على الاستكمال الناجح للانتخابات التشريعية الجمعة حيث توجه ملايين المغربيين الى صناديق الاقتراع لاختيار قادتهم السياسيين الجددquot;.

وحذرت كلينتون من quot;ان العمل الشاق المتمثل في بناء ديموقراطية لا ينتهي بفرز الاصوات واعلان الفائزينquot;.

وتابعت quot;كما رأينا في تغييرات كثيرة جارية في المنطقة، فان الحكم سيصدر على القادة السياسيين ليس فقط بناء على اقوالهم بل ايضا افعالهمquot;.

وقالت كلينتون ان بلادها على استعداد للعمل مع البرلمان الجديد quot;لتعزيز حكم القانون ورفع معايير حقوق الانسان وتعزيز الحكم الشفاف الذي يخضع للمحاسبة والعمل نحو اصلاحات ديموقراطية مستدامةquot;.

وفي ما يأتي الترتيب النهائي لمجموع مقاعد البرلمان وفق النتائج التي حققتها مختلف الاحزاب:


حزب العدالة والتنمية (اسلامي): 107 مقاعد.

حزب الاستقلال (قومي) : 60 مقعدا.

حزب التجمع الوطني للاحرار (ليبرالي) : 52 مقعدا.

حزب الاصالة والمعاصرة (ليبرالي) : 47 مقعدا.

حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية : 39 مقعدا.

حزب الحركة الشعبية : 32 مقعدا.

حزب الاتحاد الدستوري : 23 مقعدا.

حزب التقدم والاشتراكية : 18 مقعدا.

الحزب العمالي : 4 مقاعد.

حزب الحركة الديموقراطية الاجتماعية : مقعدان.

حزب التجديد والانصاف : مقعدان.

حزب البيئة والتنمية المستدامة : مقعدان.

حزب العهد الديموقراطي : مقعدان.

حزب اليسار الاخضر المغربي : مقعد واحد.

حزب الحرية والعدالة الاجتماعية : مقعد واحد.

حزب جبهة القوى الديموقراطية : مقعد واحد.

حزب العمل : مقعد واحد.

حزب الوحدة والديموقراطية : مقعد واحد.