واشنطن: شددت الولايات المتحدة الاربعاء على quot;العزلة المتناميةquot; لايران بعد قرار بريطانيا اغلاق سفارتها في طهران واستدعاء عدد من السفراء الاوروبيين في العاصمة الايرانية للتشاور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان هذه التدابير التي اتت اثر الهجوم على السفارة البريطانية quot;تظهر ان سلوك ايران يؤدي الى تنامي عزلتها في العالمquot;.

واغلقت بريطانيا سفارتها في طهران وطلبت الاربعاء اغلاق السفارة الايرانية في لندن خلال يومين. وقامت باريس وبرلين وامستردام وستوكهولم باستدعاء سفرائها في طهران quot;للتشاورquot;.

وجدد تونر الادانة الاميركية لما اعتبره quot;انتهاكا صارخاquot; لالتزامات ايران في اتفاق فيينا الذي ينص على حماية الدبلوماسيين.

ولئن اعتبر ان quot;من المستحيل تحديدquot; ما اذا كانت quot;حكومة (طهران) تقف وراءquot; الاعتداء على السفارة البريطانية quot;لدواع سياسية داخليةquot;، اشار المتحدث الى quot;المسؤولين الحكوميين الذين سمحوا بالهجومquot;.

وقالت مصادر دبلوماسية ان وزراء الخارجية الاوروبيين قد يعمدون الخميس الى تبني عقوبات اضافية على ايران عبر ادراج 143 شركة ومنظمة ايرانية جديدة على قائمة تجميد الارصدة.

واكد تونر ان الادارة الاميركية لا تزال تعمل على احتمال فرض عقوبات جديدة حتى لو كان quot;بابquot; الحوار quot;لا يزال مفتوحاquot; مع ايران.