باريس: قررت فرنسا استدعاء سفيرها في ايران quot;للتشاورquot; وابلغت القائم بالاعمال الايراني بباريس تنديدها الشديد بتخريب السفارة البريطانية في طهران، على ما اعلن مساء الاربعاء المتحدث باسم الخارجية الفرنسية.
وقال برنار فاليرو في بيان quot;بالنظر الى الانتهاك الصارخ وغير المقبول لاتفاقية فيينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية وخطورة اعمال العنف فان السلطات الفرنسية استدعت السفير الفرنسي في ايران للتشاورquot;.

واضاف ان quot;فرنسا نددت امس (الثلاثاء) بتخريب السفارة البريطانية في طهران. واليوم، استدعى مدير مكتب وزير (الخارجية الان جوبيه) القائم بالاعمال الايراني في باريس وابلغه تنديد فرنسا ولتذكير السلطات الايرانية بواجباتهاquot;.
وكانت المانيا والسويد استدعتا سفيريهما للتشاور فيما اعلنت ايطاليا انها تنوي اغلاق سفارتها في طهران.

ودان جوبيه الثلاثاء quot;بشدةquot; اقتحام متظاهرين السفارة البريطانية في طهران. وهذا الهجوم الذي حصل غداة تصويت مجلس الشورى الايراني على قانون ينص على ابعاد السفير البريطاني في طهران وخفض العلاقات بين البلدين، زاد من حدة التوتر بين طهران والبلدان الغربية حول الملف النووي الايراني.
واستدعي القائم بأعمال السفارة الايرانية في باريس صباح الاربعاء الى الخارجية الفرنسية quot;لتذكيره بمسؤولية السلطات الايرانية تأمين سلامة البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فييناquot; وللتنديد quot;بسلبية قوات الامنquot; الايرانية خلال quot;عملية النهب غير المقبولةquot; للسفارة البريطانية، كما قال برنار فاليرو في وقت سابق.

وخلص المتحدث الى القول في بيانه quot;سنبحث في بروكسل الخميس خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية، مع جميع شركائنا في الاتحاد الاوروبي، في الرد على هذا السلوك الجديد غير المسبوق للسلطات الايرانيةquot;.

هولندا تستدعي سفيرها في طهران
كما اعلنت هولندا الاربعاء انها استدعت سفيرها في طهران quot;للتشاورquot;، وقالت الخارجية الهولندية في بيان ان quot;وزير الخارجية اوري روزنتال استدعى السفير في طهران للتشاور. السبب هو الهجوم العنيف على السفارة البريطانية ومقر الطاقم الدبلوماسي امس في طهرانquot;.

واوضحت الوزارة لفرانس برس انه تم اتخاذ هذا الاجراء تضامنا مع بريطانيا، لافتة الى ان الدبلوماسي الهولندي سيعود الى بلاده في اسرع وقت.