قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاربعاء اغلاق السفارة البريطانية في طهران التي تعرضت الثلاثاء لهجوم متظاهرين وكذلك اغلاق السفارة الايرانية في لندن quot;في غضون 48 ساعةquot;.
وقال هيغ امام النواب quot;اغلقنا الان سفارتنا في طهرانquot; معتبرا ان الهجوم عليها ما كان ليقع quot;لولا موافقة ماquot; من النظام الايراني.

وقد هدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ايران ب quot;تدابير قاسية جداquot; على اثر الهجوم quot;المشينquot; الثلاثاء على السفارة البريطانية في طهران، موضحا ان سلامة الطاقم الدبلوماسي تتصدر اهتماماته.
وقد اعلنت وزارة الخارجية الاربعاء اجلاء عناصر من طاقمها الدبلوماسي من ايران على اثر الهجوم على السفارة من قبل متظاهرين.

واوضح ديفيد كاميرون امام النواب انه ترأس اجتماعا لخلية وزارية الثلاثاء وصباح الاربعاء، وانه تحدث مع السفير حول سلامة عناصر السفارة.
وقال كاميرون ان quot;سلامتهم يجب ان تكون هاجسنا الاولquot;. واضاف quot;بعد ذلك، سنبحث في امكانية اتخاذ تدابير قاسية جدا ردا على هذا التصرف المشين والمعيب للايرانيينquot;.

وبدأت بريطانيا الاربعاء باجلاء افراد طاقمها الدبلوماسي من ايران غداة اقتحام سفارتها في طهران من جانب متظاهرين مقربين من النظام، في هجوم أثار ردود فعل متناقضة داخل النظام الايراني.

من جهتها استدعت وزارة الخارجية الالمانية الاربعاء السفير الالماني لدى طهران quot;للتشاورquot; وذلك غداة هجوم متظاهرين على السفارة البريطانية في العاصمة الايرانية.
وقالت الوزارة في بيان quot;بالنظر الى احداث الامس في طهران قرر وزير الخارجية غيدو فسترفيلي استدعاء السفير الالماني في طهران الى برلين للتشاورquot;.

نائب ايراني يحذر بريطانيا من quot;تداعياتquot; اقفال سفارة ايران في لندن
وحذر نائب ايراني نافذ الاربعاء بريطانيا من quot;تداعياتquot; بعد ان امرت لندن باقفال سفارة ايران في العاصمة البريطانية.
وصرح علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى (البرلمان) لقناة العالم الفضائية ان quot;بريطانيا مسؤولة عن كل تداعيات اعمالهاquot;.

وقال بوروجردي quot;لقد خفضنا (في البرلمان) علاقاتنا الدبلوماسية (مع بريطانيا)، لكن الراي العام مسرور لان الدبلوماسيين البريطانيين غادروا البلادquot;، واوصى الدول الاوروبية الاخرى بعدم اتباع المثال البريطاني الاميركي.

الاردن يدين اقتحام السفارة البريطانية في طهران

من جهة أخرى دان الاردن الاربعاء اقتحام متظاهرين ايرانيين الثلاثاء السفارة البريطانية في طهران واحتلالها وتخريبها.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية محمد الكايد ان quot;الاردن يدين اقتحام مبنى السفارة البريطانية في طهران من قبل متظاهرينquot;.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان quot;الاردن ومن منطلق موقفه الثابت والراسخ وممارسته الفعلية دوما، يشدد على ان حرمة وامن وامان مختلف البعثات الدبلوماسية، تشكل عماد التزامات الدول المستقبلة لهذه البعثات بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وطبقا لكل الاعراف الدبلوماسية المتبعةquot;.
واوضح الكايد ان بلاده quot;تشدد على مسؤولية الدول وعلى واجباتها القانونية في هذا المجال وذلك في اطار المسؤوليات التي يفرضها القانون الدبلوماسي والاعراف الدبلوماسية على الدول المستقبلة كافة في هذا الصددquot;.