تونس: اغلق معبر ذهيبة (جنوب شرق) الحدودي مع ليبيا الجمعة اثر هجمات تعرض لها مواطنون تونسيون في الاراضي الليبية وذلك بعد يومين من اغلاق معبر راس جدير (جنوب شرق)، وفق ما علم من مصدر امني.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية عن مصدر امني في معبر ذهيبة قوله انه quot;بطلب من المواطنين وتفاديا لحصول ما لا تحمد عقباه، تم مساء الجمعة غلق هذا المعبر الحدودي بين تونس وليبياquot;.

واضاف المصدر انه quot;لن يسمح إلا بعبور التونسيين العائدين الى تونس او الليبيين القاصدين ليبيا، وذلك على خلفية تعرض عدد من التونسيين إلى الاعتداء بالعنف وتهشيم سياراتهم بمنطقة نالوت ومدن الجبل الغربيquot; بليبيا.

وتابع ان قرار غلق المعبر سيسري لحين quot;تسوية مختلف المسائل العالقة بمعبري ذهيبة ورأس جديرquot; مع المسؤولين الليبيين.

وشهد معبر ذهيبة ازدحاما شديدا بعد غلق معبر راس جدير الحدودي الرئيسي بين البلدين اثر حادث وقع الاربعاء تمثل في محاولة مواطن ليبي مسلح العبور عنوة ما ادى الى اصابة عنصر من الجمارك التونسية.

وندد العاملون في معبر راس جدير بالحادث وقرروا التوقف عن العمل احتجاجا على quot;ظروف العمل وسوء ادارة المعبر من الجانب الليبيquot;.

وكانت تونس اعربت الخميس عن quot;قلقها البالغquot; ازاء تكرار الحوادث في راس جدير وطلبت من السلطات الليبية وضع المعبر quot;تحت مسؤولية قوات نظامية ومحترفةquot;.

وكانت تونس استقبلت على اراضيها عشرات آلاف الليبيين الفارين من الحرب في بلادهم قبل الاطاحة بنظام معمر القذافي. وهي تستقبل عادة مليون زائر ليبي سنويا.