الخرطوم: اعلن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في السودان) نافع علي نافع الاربعاء ان حزبه اجاز تشكيل اول حكومة بعد انفصال الجنوب والتي ضمت الى جانبه 14 حزبا ابرزهم الحزب الاتحادي الديمقراطي بجناحيه والذي يمثل ثاني اكبر الاحزاب السودانية.

وقال نافع للصحافيين ان quot;جملة الاحزاب المشاركة في هذه الحكومة غير المؤتمر الوطني هي اربعة عشر حزبا ذات القاعدة العريضة التي تجئ عقب انفصال جنوب السودانquot;.

ووفقا لما اعلن، فان المؤتمر الوطني تولى اهم الوزارات ومن بينها وزارة الدفاع التي اسندت لعبد الرحيم محمد حسين الذي يطالب مدعي المحكمة الجنائية الدولية باصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في عامي 2003 و2004.

كما استمر علي كرتي في تقلد وزارة الخارجية وابراهيم محمود حامد في وزارة الداخلية اضافة لعلي محمود الذي ظل في موقعه وزيرا للمالية ولم يتغير وزير العدل محمد بشارة دوسه.

وعاد عوض احمد الجاز وزيرا للمقعد الذي كان يشغله في تسعينيات القرن الماضي وظل به حتى عام 2008 كوزير للنفط والذي ارتبط اسمه باستخراج البترول السوداني الذي ذهب اغلب انتاجه لجنوب السودان عقب انفصال الجنوب وكان الجاز يشغل في الحكومة السابقة منصب وزير الصناعة.

وحصل الاتحادي الديمقراطي الاصل بزعامة محمد عثمان الميرغني على وزارات مجلس الوزراءالتي تقلدها احمد سعد عمر المنتمي لاقليم دارفور غربي السودان ومنصب وزير التجارة الخارجية الذي تولاه عثمان عمر الشريف وهو محام سابق كما اخذ مقعد وزير الشباب والرياضة والذي ناله الفاتح تاج السر.

واخذ حزب الميرغني وزير الدولة بالخارجية وتقلده الاقتصادي منصور يوسف العجب اضافة لوزير دولة بوزارة الزراعة لجعفر احمد عبد الله.

اما الجناح الاخر من الاتحادي والذي ظل متحالفا مع حزب البشير منذ عام 2001 فاخذ ثلاث وزارات هي التعاون الدولي وقد اسندت الى اشراقة سيد محمود اضافة للبيئة والتنمية العمرانية التي اسندت لحسن عبد القادر هلال ومعهما وزارة الموارد البشرية لعابدين محمد شريف ونال مع هذه الوزارت وزير الدولة بالمالية وقد اسندت الى مجدي حسن يس.

واعطيت وزارة الاعلام لحزب منشق عن حزب الامة المعارض، اكبر الاحزاب السودانية، وتقلدها مستشار البشير السابق عبد الله علي مسار.