رام الله: حملت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس الحكومة الاسرائيلية مسوؤلية تبعات اغلاق باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس quot;من الواضح انهم مصممون على تهويد القدس والاعتداء على المقدسات الاسلامية في المدينةquot;.

واضاف عريقات quot;نحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية ونتائج وتبعات هذه الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطينيquot;.

وامرت بلدية القدس الاسرائيلية الخميس باغلاق جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس خلال اسبوع معتبرة انه يشكل quot;خطرا على السلامة العامةquot;.

واصدر مهندس البلدية شلومو اشكول امرا quot;باغلاق الجسر وعدم السماح باي استخدام لهquot;، وذلك في رسالة وجهها الى صندوق تراث حائط المبكى الذي يدير الموقع اليهودي.

لكن مدير الاوقاف الاسلامية في مدينة القدس الشيخ عزام الخطيب صرح لوكالة فرانس برس ان quot;دائرة الاوقاف الاسلامية هي المسؤولة عن هذه التلة التي تعتبر مدخلا من مداخل الاقصى وهي وقف اسلاميquot;.

وقال عريقات ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;اعطى تعليماته للبعثة الفلسطينية في الامم المتحدة لبدء مشاورات مع الدول الاعضاء والمجموعات الدولية حول التصعيد الاسرائيلي الاخير بما يشمل الاعمال الاستيطانية والاعتداءات على المقدسات الاسلامية في المدينةquot;.

اسلاميو الاردن يدينون قرار اسرائيل باغلاق جسر باب المغاربة

ودانت الحركة الاسلامية في الاردن الخميس قرار اسرائيل باغلاق جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس، مؤكدة ان quot;لا سبيل للتعامل مع الاحتلال الصهيوني الا المقاومةquot;.

وقال حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن لوكالة فرانس برس ان quot;العدو الصهيوني ماض في سياسية تهويد الارض المقدسة وهذا يحتم على الأمة العربية والاسلامية ان ترتقي الى مستوى مسؤولياتهاquot;.

واضاف ان quot;هذا الاجراء يشكل استخفافا بكل القرارات والمناشدات الدوليةquot;، مؤكدا ان quot;لا سبيل للتعامل مع الاحتلال الصهيوني الا مقاومة وطنية جادة مدعومة من الوطن العربي والاسلامي والقوى المحبة للعدل والحقquot;.

واعتبر منصور ان quot;الكيان الصهيوني هو الكيان الوحيد المتمرد على كل القوانين والاعراف الدولية وهذا يشكل ادانة للدول الراعية لهquot;.

واشار الى ان quot;هذا الكيان لم يكن ليتمادى في عدوانه لولا الفيتو الحاضر على الدوام من الادارة الأميركية والموقف الضعيف المنافق من الدول الكبرىquot;.

وامرت بلدية القدس الاسرائيلية الخميس باغلاق جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس خلال اسبوع معتبرة انه يشكل quot;خطرا على السلامة العامةquot;.

واقيم الجسر الخشبي في 2004 كاجراء مؤقت بعد انهيار جسر رئيسي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوى الامن الاسرائيلي للدخول اليه.

وكان مجلس المدينة اعلن في تشرين الاول/اكتوبر انه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى كونه quot;خطرquot;.

وقررت اسرائيل اواخر الشهر الماضي ارجاء هدم الجسر تفاديا لاثارة موجة احتجاجات في العالمين العربي والاسلامي.

وابدى الاردن ارتياحه حينها للقرار، محذرا في الوقت نفسه من ان اي اعتداء على الاوقاف الاسلامية في القدس سيؤدي الى quot;تهييج المسلمين في جميع انحاء العالم والى حلقة من العنف لا نهاية لهاquot;.

وتعترف اسرائيل، التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة.

وبدأت اسرائيل في 2007 حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة قالت انها ترمي الى تنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.

وازاء تصاعد ردود الفعل في العالم الاسلامي وبين الفلسطينيين، تم تجميد اعمال دعم ممر باب المغاربة في حين تتواصل حفريات التنقيب الاثرية.