القدس:امرت بلدية القدس الاسرائيلية الخميس باغلاق جسر باب المغاربة المؤدي للمسجد الاقصى في القدس في غضون اسبوع معتبرة انه يشكل quot;خطرا على السلامة العامةquot;.
واصدر مهندس البلدية شلومو اشكول الامر quot;باغلاق الجسر وعدم السماح باي استخدام لهquot; في رسالة وجهها الى صندوق تراث حائط المبكى الذي يدير الموقع اليهودي.

وقال بيان صادر عن البلدية ان quot;صندوق تراث حائط المبكى لديه سبعة ايام لتقديم التماس ضد امر مهندس البلديةquot;.
واوضح البيان ان الجسر سيبقى مفتوحا فقط لقوى الامن quot;في حال الضرورةquot;.

واقيم الجسر الخشبي عام 2004 كاجراء مؤقت بعد انهيار الجسر الرئيسي الذي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوى الامن الاسرائيلية للدخول اليه.
وكان مجلس المدينة اعلن في تشرين الاول/اكتوبر انه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى.

وقال المجلس في الرسالة المؤرخة في 23 تشرين الاول/اكتوبر ان مهندس المدينة بالاضافة الى خدمات الطوارىء وجدوا ان جسر المغاربة quot;خطرquot;.
وامرت الرسالة quot;بهدم الجسر الموقت باستخدام مواد غير قابلة للاشتعال وفقا للقواعد القانونيةquot;.

وقررت السلطات الاسرائيلية اواخر الشهر الماضي ارجاء هدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في البلدة القديمة، وذلك تفاديا لاثارة موجة احتجاجات في العالمين العربي والاسلامي.
وكانت اسرائيل بدأت عام 2007 حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة قالت انها ترمي لتنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.

وازاء تصاعد ردود الفعل في العالم الاسلامي وبين الفلسطينيين، تم تجميد اعمال دعم ممر باب المغاربة في حين تتواصل حفريات التنقيب الاثرية.