القدس: اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم اسرائيل بالاستمرار في خطواتها ومشاريعها المختلفة التي تستهدف تهويد مدنية القدس مؤكدة ان هذه العملية تجري على قدم وساق.

ونبهت المنظمة في بيان اصدره اليوم (المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان) التابع لها الى quot;ان الاحتلال الاسرائيلي يسابق الزمن لانهاء تهويد منطقة (قصور الخلافة الاموية) الواقعة جنوبي المسجد الاقصى المباركquot;.

واشارت الى quot;ان اسرائيل تعمل على تحويل منطقة القصور الاموية هذه الى ما تسميه quot;مطاهر للهيكل المزعومquot; ومسارا توراتيا ضمن مخطط تحويل محيط المسجد الاقصى والبلدة القديمة بالقدس الى حدائق توراتية.

ورأت quot;ان هذا المخطط يعني طمس وتدمير للمعالم الاسلامية الاثرية التاريخية والسيطرة على اوقاف اسلامية تعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الاقصى المبارك بعد ان افتتحت السلطات الإسرائيلية المشروع التهويدي الجديدا (مطاهر الهيكل) المزعومquot;.

وجرى الافتتاح قبل ايام وفق البيان quot;بحضور رئيس بلدية الاحتلال نير بركات ورئيس سلطة الآثار الاسرائيلية ونصبت العديد من اللافتات واللوحات على طول المسار الجديد تتحدث عن فترة الهيكل الاول والثاني المزعومين وعن اسوار هذين الهيكلينquot;.

كما تم وضع موجودات اثرية جديدة في المنطقة كما اكد البيان والذي قال quot;انها لم تكن موجودة هناك من قبل على انها آثار من فترة الهيكل المزعومquot;.

وصادقت خلال الاسبوع الاخير ما تسمى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس على خطة لتوسيع الفي وحدة استيطانية جديدة على مستوطنة (ريختس شعفاط) او (راموت شلومو) شمال القدس المحتلة ضمن المشروع الذي يطلق عليه quot;القدس 2020quot;.

ورفضت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بمدينة القدس مخططا هندسيا بديلا لحي (البستان) في (سلوان) الفلسطينية القريبة من القدس تم اعداده بالتعاون مع لجنة الحي قدم الى البلدية للحيلولة دون هدم الحي ولايجاد تصور للتطور المستقبلي له.

وقالت quot;ان رفض هذا المشروع يعني ان المخطط البديل له هو مخطط بلدية إسرائيل القاضي بهدم منازل الحي في (سلوان) وتحويله الى حديقة توراتية ويعني تشريد ما يزيد على 1500 نسمة من الفلسطينيينquot;.

كما شرعت بلدية إسرائيل في القدس وفق البيان quot;بتنفيذ ما اسمته اعمال تطوير للبنية التحتية في المنطقة الممتدة من شارع المقدسي في حي (واد الجوز) شمال البلدة القديمة بالقدس المحتلة وحتى دوار مفرق وزارة الداخلية فيهاquot;.

واشار الى quot;انه تم رصد اكثر من 30 مليون شيقل لتنفيذ هذا المشروع الجديد في القدس وذلك بهدف خدمة البؤر والاحياء الاستيطانية في محيط البلدة القديمةquot;.

وحرضت منظمة استيطانية متطرفة مسماه quot;صندوق ارض اسرائيلquot; على هدم مسجد (محمد الفاتح) الذي يقع في حي (رأس العامود) المطل على المسجد الاقصى والشهير بمسجد رأس العامود والواقع قرب ما يسمى (المقبرة اليهودية) بحجة تنفيذ اهالي الحي لاعمال ترميم quot;غير قانونيةquot;.

وذكر بيان المنظمة quot;ان ما تسمى (سلطة الآثار) الاسرائيلية دشنت كذلك وخلال الاسبوع الاخير موقعا اثريا جديدا اطلقت عليه اسم quot;اسوار العوفلquot; وذلك في البلدة القديمة من القدس.

ويشتمل الموقع على سور يمتد ل 70 مترا وبوابة وانقاض مبان تاريخية فيما زعمت السلطات الإسرائيلية quot;ان تاريخ هذه الانقاض يعود الى ما يقارب ثلاثة آلاف عامquot;.

واصدرت المحكمة الاسرائيلية مؤخرا قرارا يقضي بهدم منزل المواطن وائل الرازم الكائن في (واد ياصول) بقرية (سلوان) بحجة البناء دون ترخيص في ارض خضراء وامهلت العائلة حتى منتصف شهر يوليو المقبل لاخلاء المنزل وتبلغ مساحة المنزل 90 مترا مربعا.