القدس: اعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية عن قيامها بهدم منزل في حي سلوان واخر في حي بيت حنينا في القدس الشرقية بحجة عدم وجود ترخيص.

واوضحت متحدثة باسم الوزارة ان الوزارة قامت بعملية الهدم quot;نظرا لانها كانت مباني غير قانونية وتوجد اوامر صادرة عن المحكمة بالهدمquot;.

ومن جهته اوضح فخري ابو دياب العضو في لجنة الدفاع عن سلوان ان quot;جرافات وقوات اسرائيلية قامت صباح الاثنين بهدم منزل يعيش فيه ثمانية افراد في وادي ياصول في سلوان بحجة عدم الترخيصquot;.

وقال برهان برقان صاحب المنزل في سلوان لوكالة فرانس برس quot;جاءت قوات اسرائيلية منذ الساعة الخامسة فجرا لهدم البيت دون انذار مسبق وانهوا كل شيء في الساعة السابعة صباحاquot;.

واضاف quot;وصلنا قبل اسبوعين اخطار من بلدية القدس بهدم المنزل وكنت قد هدمت جزءا من المنزل قبل فترة ودفعت غرامة قدرها 50 الف شيكل كما تم هدم منازل للدجاج والطيورquot;.

اما صاحب المنزل في حي بيت حنينا مجدي السلايمة فقال لفرانس برس quot;جاءت قوات اسرائيلية صباح اليوم بينما كنت في العمل وهدمت البيت الذي اعيش فيه مع زوجتي واولادي الاربعة دون انذار وبشكل تعسفي quot;.

واوضح السلايمة انه انهى quot;قبل خمسة اشهر من دفع مخالفة تبلغ قيمتها 15 الف شيكل على منزلهquot; مشيرا الى quot;عدم معرفته او تلقيه لاي انذار بهدم منزله من الجهات المختصةquot;.

ويعيش نحو 300 الف فلسطيني في القدس الشرقية العربية ولكن لا يسمح لهم بالبناء الا على اقل من 9% من الاراضي هناك، وفقا لارقام صادرة عن الحركة الاسرائيلية ضد هدم البيوت، مشيرا الى ان القدس الشرقية تعاني من نقص يبلغ نحو 25 الف منزل.

وتوضح الحركة الى انه من شبه المستحيل حصول الفلسطينيين على تصريحات بالبناء حيث اعطى مجلس بلدية القدس 18 تصريحا فقط العام الماضي للمقدسيين الذين يبلغ عددهم 300 الف.

في المقابل يلجأ الفلسطينيون الى البناء دون تصريح وتتعرض منازلهم على الاغلب للهدم على يد البلدية التي تقوم بعد ذلك بارسال فاتورة العملية اليهم لتسديدها.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية خلال حرب الايام الست عام 1967 وضمتها اليها في خطوة غير معترف بها دوليا.