الكويت: اجمع اكاديميون اميركيون اليوم ان الادارة الاميركية تغير سياساتها في منطقة الشرق الاوسط حسب المتغيرات الجارية في المنطقة مع اعتبار مساعدة الشعوب العربية في تحقيق تطلعاتها نحو الديمقراطية دون الاضرار بالمصالح الاميركية في هذه المنطقة المهمة من العالم.

جاء هذا الموقف خلال طاولة مناقشات مستديرة نظمهتا السفارة الاميركية في فندق (جي.دبليو.ماريوت) بالكويت بمشاركة وفد اكاديمي زائر من جامعة جورج واشنطن الاميركية برئاسة السفير الاميركي السابق في دولة الكويت ادوارد غنيم الذي شغل هذا المنصب من عام 1991 الى 1994.

وقال غنيم الذي يعمل حاليا استاذا لشؤون الخليج و شبه الجزيرة العربية في جامعة جورج واشنطن خلال هذه المناقشات quot;ان الشيء الاهم الذي يجب على الناس في دولة الكويت و العالم العربي ان يفهموه ان سياسات ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تتغير بسرعة و بصورة دراماتيكيةquot;.

من جانبه شرح الاستاذ المساعد للعلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن الدكتور مارك لينش في مداخلته المحاولات التي تقوم بها الادارة الاميركية حاليا لاعادة تموضعها وتغيير سياساتها بشكل يستجيب لتطلعات الشعوب العربية.

وقال الدكتور لينش الذي يرأس ايضا معهد دراسات الشرق الاوسط التابع لجامعة جورج واشنطن quot;ان الادارة الاميركية تحاول وضع نفسها في الموقع الصحيح من التاريخ وهو التعرف ودعم تطلعات وآمال الشعوب العربية ولكن في نفس الوقت تحمي مصالحها في منطقة الشرق الاوسطquot;.

واوضح quot;ان الادارة الاميركية تؤمن بقوة ان الديمقراطية هي مستقبل منطقة الشرق الاوسط و سيصبح الناس هناك اكثر اهتماما و مشاركة في الشؤون السياسية ولكن من ناحية اخرى تريد ان تحمي مصالحها الرئيسية مثل النفط و المحافظة على علاقاتها مع اسرائيل و احتواء ايرانquot;.

اما الدكتور نيثان براون استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن فقد تحدث في كلمته عن السياسة الاميركية تجاه الصراع العربي الاسرائيلي.

ولفت الى انه خلال العقد الماضي كانت هناك تصورات اميركية واضحة حول كيفية حل الصراع العربي الاسرائيلي وذلك من خلال حل الدولتين وهو اقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع الدولة الاسرائيلية بسلام و استقرار الا انه اوضح انه كان هناك اختلافات كبيرة داخل الادارات الاميركية في كيفية تطبيق هذه التصورات.

وسيشارك هذا الوفد من الاكاديميين في الندوة التي سيقيمها المعهد الدبلوماسي الكويتي بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن الاميركية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي غدا الاثنين والتي تحمل عنوان (السياسة الخارجية الاميركية في شرق اوسط متغير).

وقد قسمت الندوة الى ثلاث ورش عمل تناقش الاولى منها الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط في ظل التطورات المستجدة في المنطقة والقضية الفلسطينية اما الثانية فستغطي كيفية تعامل الولايات المتحدة مع التحديات الاقليمية و سيشمل النقاش في هذه الحلقة موضوع (امن الخليج والانعكاسات الاقليمية للانسحاب الاميركي من العراق والبعد الايراني في موضوع امن الخليج) اما حلقة النقاش الثالثة فستكون على شكل نقاشات بين الحضور والمحاضرين حول المواضيع التي طرحت في الندوة.