أثارت قيادة العدالة والتنمية للحكومة المقبلة في المغرب العديد من التساؤلات حول مدى إمكانية تعايش الإسلاميين مع جرأة الفنانين، التي كانت آخر فصولها صورة التقطت للممثلة، لطيفة أحرار، وهي تقوم بحركة أظهرت جزءًا من جسدها عاريًا أثناء مرورها فوق البساط الأحمر لمهرجان مراكش الدولي للسنيما.


الممثلة ثريا العلوي

أيمن بن التهامي من الرباط: جاءت صورة الممثلة لطيفة أحرار العارية بعد أيام من انتقاد القيادي في العدالة والتنمية، نجيب بوليف، مشاهد جريئة من مسرحية quot;كفر ناعومquot;، أدتها الفنانة نفسها (لطيفة أحرار).

ورغم أن هذا التصريح أعاد إلى الأذهان مواقف سابقة لأسماء بارزة في الحزب من بعض الأعمال الفنية، إلا أن آراء استقتها quot;إيلافquot; من ممثلين مغاربة تظهر عدم وجود أي تخوف لديهم من صعود الإسلاميين، ومحاولتهم quot;التضييق على الإبداع الفني الهادفquot;.

في هذا الإطار، أكدت الممثلة ثريا العلوي، أن quot;هذا السؤال يتكرر باستمرار منذ صعود العدالة والتنميةquot;، مشيرة إلى أنه ليس لديها أي تخوف بخصوص هذا الموضوع.

وأضافت ثريا العلوي، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;يجب أن لا نخلق صراعًا بيننا وبينهم. فهم لم يبدأوا بعد في أداء مهامهم، ولم نر منهم أي شيءquot;، مشددة على ضرورة quot;الحديث عن أمور أخرى، لأن المشاكل التي يعانيها المغرب أكبر من هذه المسائلquot;.

وقالت الممثلة المغربية quot;أنا غير متخوفة إطلاقًا. فالمغرب بلد ديانته هي الإسلام، لذا فماذا سيكون قد تغيّر حاليًا؟quot;، وزادت موضحة quot;إذا أردنا أن نتحدث عن الفن، فلنتحدث عن الإنتاج والقيمة الفنية للأعمال...quot;.

وأشارت إلى أنه quot;عندما يجري إعطاء شيء أكثر مما يحتمل، أو قيمة أكبر من قيمته، فإننا نصبح وكأننا نبحث عن مشاكل زائفة، ونهتم بأشياء هامشيةquot;، مضيفة quot;يجب أن نكبّر آفاقنا ونوسعها، وألا نحاول أن نخلق مشاكل صغيرة، تبعدنا عن المشاكل الحقيقية التي يعيشها الفن، من قبيل نوعية الإنتاج، والميزانيات التي ترصد للأعمالquot;.

الممثل هشام بهلول

من جهته، قال الممثل هشام بهلول quot;لا أعرف على أي أساس يبنى هذا التخوف. وبالنسبة إليّ لا يتملكني هذا الشعور، لأنني أرفض أن أتعرّى، وكل شخص لديه حريته في جسده، يفعل به ما يشاءquot;.

وأضاف هشام بهلول، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;لا أؤدي أي أدوار إباحية، وسقف حريتي قمت بتحديده بنفسيquot;، مشددًا على ضرورة quot;إنجاز أعمال تهمّ المغاربةquot;.

وأوضح الممثل المغربي أن quot;مجتمعنا ليس نقيًا مائة بالمائة، لكن المعالجة الفنية تختلف بين ما هو عليه الواقع وبين التطرق إلى هذه الظواهر بأسلوب لا يخدش الحياءquot;.

وذكر هشام بهلول أن quot;عدم قدرة متخيلة الكثير من الكتاب السيناريو والمخرجين يجعلهم يختارون عدم سلك الطريق الصعب، ألا وهو الفن. أما الإباحية فهي أسهلquot;، وزاد مفسرًا quot;أنا ضد المجانية في معالجة المشاهد الجنسية أو غيرهاquot;. وأضاف quot;أتمنى أن يجري تسليط الضوء على مجموعة من الشخصيات في المجال الدرامي، التي عانت الحيفquot;.

يشار إلى أن صوت الفنانين سيكون حاضرًا في مجلس النواب، بعدما فاز كل من الممثل الشاب ياسين أحجام، عن العدالة والتنمية، والمطربة الأمازيغية الشهيرة فاطمة تابعمرانت، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بمقعدين برلمانيين.