الجزائر: حذر الامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز من quot;تداعياتquot; ادراج الصحراء الغربية في الاستفتاء الدستوري المقرر اجراؤه في المغرب في الاول من تموز/يوليو، وذلك في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة نشرت السبت.

وقال عبد العزيز في هذه الرسالة، التي بعث بها الجمعة، ونقلت مضمونها وكالة الانباء الصحراوية، quot;احرص على ان اوجه اليكم هذه الرسالة للفت انتباهكم الى نيات الحكومة المغربية تنفيذ قرارات سياسية تتعلق بالاصلاح الدستوري في المغرب، على ان تشمل ايضا الصحراء الغربية الواقعة تحت الاحتلال غير القانوني لمملكة المغربquot;.

ودعا الامم المتحدة الى quot;اتخاذ كل التدابير الضرورية لحضّ المغرب على التراجع عن هذا القرار الذي يشكل تجاوزًا للحدود المعترف بها دوليا وانتهاكا كبيرا لشرعة الامم المتحدة وقراراتها والقانون الدوليquot;.

وكان المغرب ضمّ الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية سابقة، في العام 1975. وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تدعمها خصوصًا الجزائر، بتنظيم استفتاء تقرير المصير برعاية الامم المتحدة. ويدعم المغرب حكمًا ذاتيا في الصحراء الغربية تحت سيادته رافضا فكرة الاستقلال.

واكد عبد العزيز ان quot;الصحراء الغربية ليست ارضا مغربيةquot;، معتبرًا ان quot;الشعب الصحراوي وحده يحدد (وضعها القانوني النهائي) عبر استفتاء حر وعادل ونزيه حول حق تقرير المصير ينظم باشراف الامم المتحدةquot;.

وعرض العاهل المغربي الملك محمد السادس مشروع دستور جديد في المغرب في 18 حزيران/يونيو على ان يخضع لاستفتاء شعبي في الاول من تموز/يوليو المقبل.