الجزائر: إتهمت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) فرنسا باتباع سياسة الكيل بمكيالين عبر التدخل عسكريا في ساحل العاج وليبيا للدفاع عن المدنيين بينما ترفض وضع آلية لحماية الصحراويين.

وقال رئيس الجبهة محمد عبد العزيز ان quot;فرنسا تتدخل عسكريا في ساحل العاج وليبيا متذرعة بحماية السكان المدنيين وترفض وضع آلية للصحراء الغربية يمكن ان تساعد على حماية السكان من الانتهاكات والتجاوزاتquot; التي يرتكبها المغرب.

واضاف عبد العزيز خلال استقباله وفدا من البرلمانيين الفرنسيين زاروا مخيما للاجئين الصحراويين ان quot;الشعب الصحراوي يدافع عن مبادىء عالمية هي الحرية والديمقراطية وحق تقرير مصيره بحرية وبدون اي اكراهquot;.

وكانت البوليساريو انتقدت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي فرنسا التي تشغل مقعدا دائما في مجلس الامن الدولي لمعارضتها quot;بشدةquot; ارسال بعثة تحقيق quot;بسرعةquot; الى الصحراء الغربية بعد تفكيك القوات المغربية مخيما اقامه الصحراويون قرب مدينة العيون في الصحراء الغربية احتجاجا على ظروف معيشتهم.

وقتل 12 شخصا في هذه العملية -- بينهم عشرة من قوات الامن -- حسب الرباط -- بينما تحدثت بوليساريو عن سقوط quot;عشرات القتلىquot;.