تعقد جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو برعاية الأمم المتحدة الاثنين في أميركا.


نيويورك: أعلن ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب quot;بوليساريوquot; في الأمم المتحدة الثلاثاء انعقاد جولة ثالثة من المفاوضات بين المغرب والجبهة حول الصحراء الغربية برعاية الأمم المتحدة الاثنين المقبل في إحدى ضواحي نيويورك.

وأوضح أحمد بوخاري لفرانس برس quot;ستكون ثالث جولة مفاوضات. وسيكون اللقاء المقبل فرصة للتأكد من نوايا المغرب، هل المغرب مستعد لمناقشة الاستفتاء برعاية الأمم المتحدة؟quot;. وأضاف quot;ستكون أيضًا فرصة للتأكد من نوايا باريس. لأن فرنسا تدعم دائمًا موقف المغربquot;.

وسيعقد اللقاء في سياق الجولة التي قام بها موفد الأمم المتحدة كريستوفر روس إلى المنطقة نهاية تشرين الأول/أكتوبر، والتقى خلالها رئيس البوليساريو محمد عبد العزيز في مخيم اللاجئين الصحراويين في تندوف جنوب غرب الجزائر.

ولم يتوصل الطرفان خلال اجتماع غير رسمي عقد في شباط/فبراير قرب نيويورك إلى تجاوز خلافاتهما. وقبل ذلك انعقد اجتماع في آب/أغسطس 2009 في النمسا دون أن يثمر عن أي نتيجة.

وقد ضم المغرب سنة 1975 المستعمرة الأسبانية سابقًا، التي تطالب بها جبهة البوليسايو مدعومة بالجزائر عبر استفتاء حول تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، يفتح أمام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات، إما الانضمام إلى المغرب وإما الاستقلال وإما الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. ويقترح المغرب هذا الخيار الأخير رافضًا فكرة الاستقلال.