اتهم رئيس البوليساريو الشرطة المغربية بالتعاطي بـ quot;عنفquot; مع أجانب مقربين من الجبهة.

الجزائر: ندد رئيس جبهة البوليساريو الجمعة بقيام الشرطة المغربية بالتعاطي ب quot;عنف وعدوانيةquot; مع اجانب ومواطنين صحراويين هذا الاسبوع في مطار العيون، على ما افادت وكالة الانباء الصحراوية الجمعة.

وفي رسالة موجهة الى الامانة العامة للامم المتحدة اكد رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز ان مواطنين اسبانا ومواطنا من اوروغواي و24 ناشطا صحراويا في مجال حقوق الانسان، تعرضوا الاربعاء الى quot;عنف شرطيين كانوا ينتظرون في المطارquot; بينما كانت المجموعة عائدة من مؤتمر عقد في الجزائر حول المستعمرة الاسبانية سابقا التي يسيطر عليها المغرب منذ 1975.

وافادت الوكالة استنادا الى السلطات الصحراوية ان بين الجرحى quot;الاسبان كرميلو راميرث النائب البلدي في لاس بالماس دي غران كاناريا والسيدة مايتي العضو في حزب اليسار الموحد في منطقة كنتابريا والممثل ويلي توليدو الذي لحق به كسر في يده اليمنى، وصودر منه هاتفه النقالquot; والاوروغوايي خوسيه مورالس، وهو مراقب، تعرض الى quot;الضربquot;. واضافت الوكالة ان ناشطين صحراويين في حقوق الانسان اصيبوا ايضا بجروح واعتقلت quot;الشرطة المغربية احدهم واستجوبته لعدة ساعات قبل الافراج عنهquot;.

واكدت ان هذه المجموعة كانت تريد لعب دور quot;درع بشريquot; للصحراويين العائدين من الجزائر. ودعا عبد العزيز مجددا الامم المحدة، كما فعل نهاية تموز/يوليو الى منح بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) quot;صلاحيات تضمن حماية حقوق الانسانquot; في تلك الاراضي. وتعتبر مدينة العيون اكبر مدن الصحراء الغربية حيث المقر العام للبعثة.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة يضع الصحراويين امام ثلاثة خيارات وهي الانضمام الى المغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية. لكن الرباط تقترح حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها رافضة الاستقلال.