قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت جبهة (بوليساريو) ان خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة quot;يؤجج نار الحرب والتوتراتquot;.

الرباط: اعلنت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ان خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة quot;يؤجج نار الحرب والتوتراتquot; في منطقة المغرب العربي.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية السبت عن وزارة الاعلام الصحراوية ان quot;خطاب العاهل المغربي يكرس سياسة المغرب التوسعية التي ينتهجها منذ اكثر من 35 سنة ومن شانه ان يؤجج نار الحرب والتوترات في المنطقةquot;.

واعلن الملك محمد السادس الجمعة في الذكرى الحادية عشرة لتوليه العرش في خطاب بثته وسائل الاعلام الرسمية ان المغرب quot;لن يفرط في شبر من صحرائهquot;.

وقال ان quot;المغرب سيظل مدافعا عن سيادته ووحدته ولن يفرط في شبر من صحرائهquot;.

وبعدما ابدى حرصه على quot;سيادةquot; المغرب على تلك المنطقة، اضاف محمد السادس ان الجزائر تسير في quot;معاكسة منطق التاريخquot;، في اشارة الى quot;سيادةquot; المغرب على الصحراء الغربية.

واكد حرص المغرب quot;على مواصلة التشاور والتنسيق، لتعميق علاقاتنا الثنائية مع الدول المغاربية الشقيقة، وذلك في انتظار أن تتخلى الجزائر، عن معاكسة منطق التاريخ والجغرافيا والمشروعية، بشأن قضية الصحراء المغربيةquot;.

لكن الجزائر لم ترد بعد على هذا الخطاب.

واضافت جبهة البوليساريو ان خطاب العاهل المغربي quot;لا يدل على اي ارادة في التعاون بشكل بناء لصالح السلام الدائم والنهائي طبقا للشرعية الدوليةquot;.

ودعت الحكومة المغربية الى تحمل مسؤولياتها حيال quot;تبعات هذا الموقفquot; والامم المتحدة الى الاسراع في ازالة الاستعمار عن الصحراء الغربية لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وحقه في الاستقلال.

وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975، لكن جبهة البوليساريو الداعية الى الاستقلال تطالب باستفتاء حول تقرير مصير المنطقة.