اعلنت البوليساريو انها قررت quot;اعادة النظرquot; في علاقتها مع بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو).

الجزائر: اعلن مسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الخميس ان الجبهة قررت quot;اعادة النظر في علاقتهاquot; مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

وصرح محمد السالم ولد السالك مسؤول العلاقات الخارجية في البوليساريو ان quot;الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (المعلنة من جانب واحد) والبوليساريو قررتا مراجعة العلاقة مع مينورسوquot;.

وقال ان هذا القرار ناجم بالخصوص عن كون القوة الدولية المنتشرة في الصحراء الغربية لم quot;تنجز مهمتها بعد عشرين سنة من انشائهاquot; في حين يحاول المغرب quot;في ظل اتفاق وقف اطلاق النار، تمديد احتلاله الى ما لا نهايةquot;.

وكلفت مينورسو التي تشكلت سنة 1991 وتعد 224 جنديا و276 مدنيا، اساسا مراقبة اتفاق وقف اطلاق النار المبرم تلك السنة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

واضاف ولد السالك quot;انه لامر خطر ولا يمكن التغاضي عنه ان نرى مينورسو تنفرد بين بعثات الامم المتحدة بانها الوحيدة التي لا تقوم بمهمتها الاخلاقية الاولية المتمثلة في مراقبة احترام حقوق الانسانquot;.

وكانت الامم المتحدة دعت في تقرير الاثنين مجلس الامن الدولي الى تمديد مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية التي تنتهي في نهاية نيسان/ابريل، سنة اخرى وحثت المغرب والبوليساريو على التفاوض لانهاء النزاع.

وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب سنة 1975، يتضمن الاستقلال بين خياراته في حين تقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا في ظل سيادتها.

وشارك الطرفان في نهاية شباط/فبراير في اجتماع غير رسمي دام يومين قرب نيويورك دون التوصل الى تجاوز خلافاتهما. ولم تسمح اربعة لقاءات سابقة عقدت في مانهاست قرب نيويورك بالتوصل الى تقريب وجهتي النظر.