انتقد محمد عبد العزيز، أمين عام جبهة البوليساريو الداعية لإستقلال الصحراء عن المغرب، طبيعة الدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة في أفق حل النزاع ووصفه بـquot;العاجزquot; عما أسماه وقف العراقيل التي يضعها المغرب في الطريق لإنهاء المشكل وفق تصور جبهة البوليساريو، القاضي بإجراء إستفتاء تقرير المصير.

الرباط: قال أمين عام جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، إنه أمام إستمرار الوضع على ما هو عليه طوال عقدين، منذ عام 1991 سنة إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، وفشل الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء، فإنه لا مفر من التسليم بأن المنظمة الدولية عاجزة عن إجراء الاستفتاء، مضيفا أن تقرير الأمين العام، بان كي مون الأخير، بخصوص الوضع في الصحراء، ليس موضوعيًا ولا نزيهًا، بل خاطئ، كونه لم يول أية أهمية للجانب السياسي في النزاع كما تغاضى عن وضع حقوق الإنسان في الصحراء والخيرات الطبيعية، في إشارة إلى أن المغرب يستفرد باستغلالها، وفقا لأمين عام الجبهة.

وابرز عبد العزيز، في رسالة بعثها إلى بان كي مون، أن تقريره الأخير لا يعكس الدينامية السياسية التي سبقت إجراء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، إضافة إلى أنه أحال (التقرير) الأمر على مجلس الأمن وعلى الرأي العام الدولي، الذي يجهل حقيقة quot;تصلبquot; المغرب في مواقفه.

وأشار عبد العزيز، إلى أن تقرير الأمين العام، يحصر دور بعثةquot; المينورسو quot; في الإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار، ما يعني أنه اقتنع بحجج المغرب القائلة بإستحالة تنظيم إستفتاء تقرير المصير وفق تصور جبهة البوليساريو، quot;كما يبدو، كي مون، غير مهتم بوضعية حقوق الإنسان في الصحراءquot;، وقال الزعيم الصحراوي إنه لا يمكن مساواة المغرب وجبهة البوليساريو فيما يتعلق بإحترام حقوق الإنسان، بالنظر إلى أن تقارير المنظمات الحقوقية تنتقد المغرب بهذا الخصوص.

وفي تطور غير مسبوق، قال عبد العزيز إن الجبهة التي يتولى أمانتها العامة، ستطلب من مجلس الأمن، خلال مداولاته المقبلة، أن يمدد أربعة اشهر فقط لبعثة quot;المينورسو quot; بينما أوصى الأمين العام في تقريره بتمديد المدة سنة أخرى.

وتبنى قياديون آخرون في جبهة البوليساريو مواقف مماثلة لأمينهم العام، وربما أكثر تصلبًا حيث ذهب مندوبها في إسبانيا إلى حد التلويح بإحتمال العودة إلى حمل السلاح وإستئناف الحرب ضد المغرب.

وكانت الرباط، اكتفت الأسبوع الماضي،على لسان وزير الإعلام، بوصف تقرير الأمين العام الأخير، بالموضوعي، وأكدت التزامها بالحل التفاوضي للخروج من نفق أزمة الصحراء. إلى ذلك علقت وكالة quot;إيفيquot; الإسبانية على رسالة عبد العزيز إلى، بان كي مون، بأنها المرة الأولى التي تعبر فيها البوليساريو عن مواقف متشددة، ومنذ سنوات حيال تقارير الأمم المتحدة.