طالبت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأمم المتحدة بالضغط على المغرب لاستئناف المفاوضات حول حق تقرير المصير واستقلال الشعب الصحراوي بدون شروط.

الجزائر: ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) طلبت الخميس من الامم المتحدة الضغط على المغرب لاستئناف المفاوضات حول حق تقرير المصير واستقلال الشعب الصحراوي quot;بدون شروطquot;.

واكدت البوليساريو في بيان في ختام اعمال دورتها السابعة انها مستعدة للتعاون quot;بشكل بناءquot; في الجهود التي يبذلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الخاص للصحراء الغربيى كريستوفر روس. وعبرت الامانة العامة للجيهة عن quot;تخوفهاquot; لغياب الارادة لدى الجانب المغربي ودعت الامم المتحدة الى تحمل مسؤوليتها في quot;ازالة الاستعمارquot; في الصحراء الغربية. وتطالب البوليساريو بمنح الصحراء الغربية حق تقرير مصيرها عبر استفتاء يكون الاستقلال احد خياراته. لكن المغرب يعرض منحها حكما ذاتيا تحت سيادته.

وجرت حتى الان اربع جولات من المفاوضات حول الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو في مانهاسيت بضاحية نيويورك برعاية الامم المتحدة، غير انها لم تسمح بتقريب وجهات النظر بين الطرفين. وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975.