طالبت جبهة quot;البوليساريوquot; بتوسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة المعنية بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية لتشمل مجالي حقوق الانسان وحماية الموارد الطبيعية.

الجزائر: طالبت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بتوسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة المعنية بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية لتشمل مجالي حقوق الانسان وحماية الموارد الطبيعية، على ما اعلنت الاربعاء وكالة الانباء الجزائرية.

وعبر قائد البوليساريو محمد عبد العزيز خلال لقائه الثلاثاء قائد البعثة الدولية هاني عبد العزيز عن quot;اصرار جبهة البوليساريو على ضرورة توسيع صلاحيات البعثة لتشمل مراقبة حقوق الانسان واصدار تقارير في هذا الشأن وحماية الموارد الطبيعية للمنطقة من اعمال النهب المستمرةquot;، بحسب الوكالة.

وقام قائد البعثة الدولية الاثنين والثلاثاء بزيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف جنوب غرب الجزائر.

كما بحث الجانبان quot;في عملية تنظيم (...)، وتقييم عمل البعثة الدولية، وفي افاق التعاون الصحراوي مع هذه الهيئة فضلا عن مستقبل المفاوضات الصحراوية-المغربية برعاية الامم المتحدةquot;.

وجدد قائد البوليساريو تأكيد رغبه الجبهة quot;في التعاون مع الامم المتحدة لضمان الوصول الى حل يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيرهquot;.

وقال هاني عبد العزيز ان quot;الشعب الصحراوي يملك العزم والقدرة على المضي قدما في اتجاه السلامquot;.

وتبنى مجلس الامن الدولي في 30 نيسان/ابريل قرارا يمدد لعام واحد ولاية البعثة الدولية المتواجدة منذ العام 1991 في الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين جبهة البوليساريو المؤيدة للاستقلال، والمغرب الذي ضم هذه المنطقة الى اراضيه في العام 1975.