جددت جبهة البوليساريو رغبتها في التعاون مع الأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية.

الجزائر: نقلت وكالة الانباء الجزائرية عن جبهة البوليساريو قولها في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة انها quot;جددت رغبتها الحقيقية في التعاون مع المنظمة الدوليةquot; لاستئناف المفاوضات مع المغرب بشان الصحراء الغربية.

وفي معرض التنديد quot;بالعرقلة المتنامية والتعنت اللذين تبديهما الحكومة المغربيةquot;، قال رئيس الحركة الصحراوية محمد عبد العزيز في الرسالة انه quot;يجدد الرغبة الحقيقية لجبهة البوليساريو في التعاون تماما مع الامم المتحدةquot; والموفد الخاص للامين العام الى الصحراء الغربية كريستوفر روس quot;من اجل استئناف المفاوضات المباشرةquot; مع المغرب، بحسب الوكالة.

واضاف عبد العزيز ان هذه المفاوضات ينبغي ان تستأنف لايجاد quot;حل عادل ونهائي للنزاع الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلالquot;. وطلب عبد العزيز من بان كي مون ايضا quot;وضع الية للامم المتحدة لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية ومراقبتهاquot;.

ويحاول كريستوفر روس عقد خامس quot;اجتماع غير رسمي ومع عدد محدود من الاشخاصquot; بين المغرب والبوليساريو في حضور مراقبين جزائريين وموريتانيين لوضع حد للنزاع في الصحراء التي كانت مستعمرة اسبانية وضمها المغرب في 1975.

ولم تسمح اربع جولات من المفاوضات سابقا في مانهاست (ولاية نيويورك) بتقريب وجهات النظر ولا في التوصل الى تسوية. ويقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية تحت سيادته. لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المدعومة من الجزائر، تطالب من جهتها باستفتاء حول تقرير المصير يكون الاستقلال احد خياراته.

ونشر المغرب الخميس رسالة موجهة الى بان كي مون يتهم فيها الجزائر والبوليساريو بquot;تجميد عملية التفاوضquot; حول مستقبل الصحراء الغربية.