توفيرئيس الوفد الصحراوي المفاوض مع المغرب حول الصحراء الغربية اثر ازمة قلبية .

الجزائر: توفي رئيس المجلس الوطني الصحراوي (برلمان) ورئيس الوفد الصحراوي المفاوض مع المغرب حول الصحراء الغربية، محفوظ علي بايبا الجمعة اثر ازمة قلبية كما اعلنت جبهة البوليساريو السبت.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية بيانا صدر عن جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) جاء فيه ان محفوظ علي بايبا (57 سنة) وهو ايضا عضو في الامانة الوطنية للجبهة، توفي في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر) الصحراوية حيث يقيم منذ 1975.

وتراس محفوظ علي بايبا منذ 1997 كل الوفود الصحراوية الى المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية مع المغرب برعاية الولايات المتحدة، وكان رئيس المجلس الوطني الصحراوي منذ 2003. وقد تولى محفوظ علي بايبا العام 1976 منصب الامين العام لجبهة البوليساريو بالوكالة بعد وفاة الوالي مصطفى السيد مؤسس الحركة الانفصالية الصحراوية.

كما تولى منصب رئيس وزراء الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية التي اعلنت في شكل احادي من جانب البوليساريو، من 1982 الى 1985 ثم من 1995 الى 1999. ولد محفوظ علي بايبا في منطقة الساقية الحمراء بالصحراء الغربية وهو متزوج واب لثلاثة ابناء.

واعلنت الجبهة الحداد لمدة اسبوع اعتبارا من السبت. وعقدت اربع جولات تفاوض حول مستقبل الصحراء الغربية في منهاست قرب نيويورك منذ حزيران/يونيو 2007 لكنها لم تؤد الى نتيجة تذكر لحل ازمة المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب العام 1975