دعت البوليساريو إلى إرسال بعثة من المنظمة الدولية لحماية المدنيين الصحراويين بعد الهجوم الذي شنته القوات المغربية.


الجزائر:طلب رئيس جبهة البوليساريو الاثنين من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ارسال بعثة من المنظمة الدولية لحماية المدنيين الصحراويين بعد الهجوم الذي شنته القوات المغربية على مخيم quot;اقديم ايزيكquot; الذي يؤوي الاف المحتجين في الصحراء الغربية.

وقال محمد عبد العزيز في رسالة الى بان كي مون بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية quot;اننا نطلب بالحاح ايفاد بعثة لتقصي الحقائق وتسليط الضوء على القمع الشرس المرتكب من طرف الاحتلال المغربي في غياب المراقبين والصحافة الدولية التي منعت من ولوج تلك المناطق منذ عدة أسابيعquot;.

وقد فرقت القوات المغربية الاثنين الاف المحتجين الصحراويين المقيمين في مخيم قرب العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، في عملية اوقعت خمسة قتلى بحسب الرباط. وقال عبد العزيز quot;ان الوضع في مدينة العيون المحتلة حرج للغاية وقد يتفاقمquot;.

وابلغ عبد العزيز الامين العام للامم المتحدة بمعلومات تشير الى سقوط quot;قتلى وجرحى ومعتقلين بين المواطنين الابرياء في حين ان العديد من املاك الصحراويين وبينها منازل ومحلات وسيارات تعرضت للنهبquot;.

واقيم المخيم في 19 تشرين الاول/اكتوبر من قبل سكان المنطقة للاحتجاج على quot;تدهورquot; ظروفهم المعيشية وللمطالبة بquot;وظائف وسكنquot;. وبحسب منظمة غير حكومية في المنطقة، فان المخيم يؤوي ما لا يقل عن 12 الف شخص.

واعلنت دائرة شرطة العيون الاثنين ان quot;المخيم تم تفكيكه بالكامل ولم تعد توجد اي خيمةquot; على الموقع. والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب. ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي فكرة للاستقلال.