قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مانهاست:اعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى الصحراء الغربية كريستوفر روس ان المغرب وجبهة بوليساريو انهيا الاحد في مانهاست في ضاحية نيويورك جولة خامسة من المحادثات غير الرسمية حول مستقبل الصحراء الغربية من دون التوصل الى نتيجة.
وقال روس في بيان تلاه امام الصحافيين ان quot;اقتراحات الجانبين تم تقديمها مجددا. وفي نهاية الاجتماع، بقي كل فريق على موقفه الرافض لاقتراح الفريق الاخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلةquot;.

واضاف ان quot;الجانبين قدما وناقشا بشكل اولي افكارا ملموسة ستتم بلورتها خلل جلسة المحادثات غير الرسمية المقبلة في اذار/مارس 2011quot;.
ومثل المغرب في هذه المحادثات وزير خارجيته الطيب الفاسي الفهري فيما مثل جبهة البوليساريو خطري ادوه رئيس البرلمان الصحراوي.

واوضح الفاسي الفهري ان المغرب مصمم على مواصلة هذه المفاوضات. وقال للصحافيين quot;لقد طلب الينا، الى الاطراف كافة، التفكير واقتراح الية خلاقة في المفاوضات واقتراح افكار للعمل بشكل افضل على مشاريع محددةquot;.
واضاف quot;جددنا التاكيد هذه المرة ايضا على استعداد المغرب لايجاد حل لهذا الخلاف الاقليمي على قاعدة حق المغرب في صحرائهquot; الغربية.

وقال ادوه quot;تجدر الملاحظة ان المغرب يواصل تجنب مفاوضات حقيقةquot;.
وطالب بارسال quot;لجنة تحقيق دوليةquot; الى الصحراء الغربية quot;للاضاءة على القمعquot;.

وشاركت الجزائر وموريتانيا في هذه المحادثات بصفتهما مراقبين.
وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975 لكن جبهة بوليسايو المدعومة من الجزائر تدعو الى استفتاء حول تقرير المصير بينما يريد المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا رافضا اي فكرة استقلال.