الرباط:اعلن سلاح الجو الاميركي ان المغرب تسلم الخميس دفعة اولى من المقاتلات ال24 من طراز اف-16 التي اوصى عليها عام 2009 من الولايات المتحدة في اطار تحديث جيشه وتجهيزه.
وقالت مارغريت وودوارد التي تقود سلاح الجو الاميركي في افريقيا خلال مؤتمر صحافي ان quot;اربع مقاتلات اف-16 مصحوبة بتجهيزات الكترونية ورادارات جرى تسليمها للمغربquot;.

واضافت انه من اصل الطائرات ال20 المتبقية، quot;سبع ستسلم مطلع العام 2012 وال13 المتبقية في الاشهر التي تليquot;.
واوضحت ان طائرات اف-16 التي اوصى عليها المغرب quot;هي من بين الطرازات الاكثر تطورا من اف-16 ووحدها دولة الامارات تملك نموذجا اكثر تعقيداquot;.

والقيمة الاجمالية للعقد الذي تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة والمغرب والذي يشمل ايضا شراء تجهيزات وخدمات وتدريب طيارين، تقدر بنحو 2,4 مليار دولار.
وفي البداية كانت طائرات اف-16 في منافسة في المغرب مع طائرة رافال الفرنسية التي لم تنجح في خلق سوق للتصدير.

وجرت مراسم التسليم في القاعدة الجوية التابعة للقوات الملكية الجوية المغربية في ابن جرير شمال مراكش بحضور الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال احمد بوطالب مفتش القوات الملكية الجوية، فضلا عن ضباط سامين اميركيين بحسب وكالة المغرب العربي للانباء.
واشار الجنرال بوطالب الى ان تسليم هذه الطائرات سيتيح للمغرب quot;اقتناء وسائل دفاع متطورةquot; ويندرج في اطار quot;الاستراتيجية الرامية الى تجهيز وتحديث القوات المسلحة الملكيةquot;.