الوزير الفرنسي السابق لوك فيري

تعيش المغرب حالة من الغضب في أعقاب تصريحات وزير فرنسي سابق، قال فيها إن وزيرًا آخر سابقًا ارتكب جريمة اغتصاب بحق أطفال في مدينة مراكش المغربية، فيما تستعد بعض الجمعيات لرفع دعوى قضائية في الحادثة.


أثار اتهام وزير التربية الوطنية الفرنسية السابق، لوك فيري،وزيرًاسابقًا لم يذكر اسمه باغتصاب أطفال قاصرين في مدينة مراكش المغربية، ردود فعل قوية وجدلاً في المغرب، حيث ينشغل الرأي العام ووسائل الإعلام المحلية بالتطورات والمستجدات، التي يمكن أن تعقب هذا التصريح.

وقالت نجية أديب، رئيسة جمعية quot;متقيش ولاديquot; (لا تقربوا أولادي) لحماية الطفولة، إن الحكومتين في المغرب وفرنسا مطالبتين بالتحرك إزاء هذا الموضوع،مؤكدة أن quot;على لوك فيري تحمّل مسؤوليته، لأنه صمت طيلة هذه المدة، ولم يتحدث عن هذه الجريمة إلا الآن، علمًا أن القانون المغربي يجرم الساكت والفاعلquot;.

وذكرت نجية أديب أنه quot;كان على الوزير الفرنسي السابق، عندما سمع الأمر، أن يذهب عند قاضي التحقيق، أو النائب العام، ويخبره بما يتوافر عليه من معطيات، إذا كان نزيهًا، حتى يتم فتح تحقيق في الأمرquot;.

وأوضحت رئيسة جمعية quot;لاتقربواأولاديquot;، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;هذه ليست لعبة، وهو أمر جديquot;، مبرزة أنه quot;لو كان هذا يتعلق بأطفال فرنسا لتفجّرت ضجةquot;، مؤكدة أن quot;الجمعية ستحرر شكوى في الموضوع من أجل كشف هوية الفاعل، ومن يحميه، ويتستر عليهquot;.

من جهته، قال ياسين القراري، محامي الجمعية، quot;نحن الآن في صدد إعداد شكوى ضد مجهول، بناء على تصريحات علنية، أفضى بها الوزير الفرنسي السابق، لوك فيري، باقتراف جريمة في مدينة مراكش، وهي الاعتداء الجنسي على الأطفالquot;.

وأضاف ياسين القراري، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;بما أن لوك فيري أعلن عن اقتراف جريمة في مكان من طرف مواطنين فرنسيين، وعيّن المكان في مدينة مراكش، فإن هذا التصريح يستدعي تدخل السلطات القضائية الفرنسية، لأن الأمر يتعلق بمواطن فرنسي ارتكب جريمة خارج تراب بلدهquot;.

كما يقتضي هذا الإعلان،بحسب محامي الجمعية، quot;تدخل السلطات القضائية المغربية من أجل فتح تحقيق في الموضوعquot;، مشيرًا إلى أن هذا quot;التصريح خطرquot;.

يأتي هذا في وقت، قالت وزيرة العدل السابقة، رشيدة داتي، وهي قاضية سابقة، اليوم الأربعاء، إن فيري، إن كان يعلم شيئًا ما، فيتوجب عليه الإبلاغ عن الوقائع، والقول من هو المعنيquot;، معتبرة أن القضاء quot;سيتابع هذه التصريحاتquot; بكل تأكيد.

من جهته، عبّر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه عن موقف مماثل، وقال quot;إن كان لدى لوك فيري الدليل على حصول تصرف جنحي أو جرمي (...) فليرفع فيري ذلك إلى القضاءquot;.

ولم يصدرحتى الآن أي موقف رسمي حول الموضوع، علمًا أن دعوات ارتفعت بضرورة فتح تحقيق في هذا التصريح.

وكان الوزير السابقضيفًا على قناة quot;كنال بلوسquot;، للمشاركة في برنامج quot;غران جورنالquot;، عندما صرح أمام أنظار المشاهدين بأن وزيرًا سابقًا في الحكومة الفرنسية ضُبط وهو يغتصب قاصرين في مراكش.