واشنطن: أعربت الولايات المتحدة الأربعاء عن تنديدها الشديد بالهجوم الذي تعرّض له مسجد مهجور في القدس الغربية، ودعت إلى الهدوء بعد هذا الحادث.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند quot;ندين بأقسى العبارات تخريب وإحراق مسجد في القدس اليومquot;، وذلك بعد تعرّض مسجد مهجور في وسط القدس الغربية لأعمال تخريب ليل الثلاثاء الأربعاء، في حادث ندد به الفلسطينيون، ويؤشر إلى تصعيد جديد من قبل أوساط اليمين المتطرف اليهودي.

وكتب مجهولون شعارات معادية للعرب والمسلمين، مثل quot;العربي الجيد هو العربي الميتquot; على الجدران الخارجية لهذا المسجد، الذي يعود الى عصر الدولة الايوبية (القرن الثاني عشر)، وحاولوا اضرام النار في مبنى مجاور بالقرب من شارع يافا الرئيس في القدس.

كما كتبوا بالعبرية quot;دفع الثمنquot; وquot;ميتسباه يتسحارquot; وquot;رامات غيلادquot;، وهما نقطتا استيطان عشوائيتان، تنوي الحكومة ازالتهما قبل نهاية هذا العام.

ويمارس المستوطنون المتشددون والمتطرفون اليمينيون سياسة انتقامية منظمة، يطلقون عليها سياسة quot;دفع الثمنquot;، تتمثل في مهاجمة اهداف فلسطينية كلما اتخذت السلطات الاسرائيلية اجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان. وقالت الشرطة الاسرائيلية انها ستفتح تحقيقا في الحادث.

وقد سبق ان استهدفت مساجد عدة في الضفة الغربية كما في اسرائيل بهجمات مماثلة خلال السنتين الماضيتين. وفي كل مرة يصدر تنديد عن السلطات الاسرائيلية، لكن من دون العثور ابدًا على مرتكبيها او احالتهم الى القضاء.