ستراسبورغ: دعا البرلمان الأوروبي الخميس الرئيس السوري بشار الأسد إلى quot;التخلي عن السلطة فورًاquot; ووقف quot;القمع الوحشيquot; للاحتجاجات.

وفي قرار تبناه في ستراسبورغ، قال البرلمان الأوروبي إنه quot;يدين مجددًا بأكبر قدر من الحزم القمع الوحشي، الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبهquot;.

وطلب النواب الأوروبيون quot;الوقف الفوري لكل أعمال القمع العنيف ضد متظاهرين سلميين ومضايقة عائلاتهم والإفراج عن كل المحتجين والسجناء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المعتقلينquot;.

كما طالبوا بفرض عقوبات إضافية للاتحاد الأوروبي على دمشق quot;تتركز على النظام السوري، لكنها تقلل إلى الحد الأدنى الانعكاسات السيئة على السكان، طالما استمر القمعquot;.

وكان البرلمان الأوروبي أشاد الأربعاء بالمحتجين السوريين بمنحه جائز ساخاروف العريقة لحرية الفكر إلى اثنين من شخصيات الحركة، لم اللذين يتمكنا من الحضور إلى ستراسبورغ لتسلم الجائزة.

ووجّه رسام الكاريكاتور علي فرزات، الذي اضطر للبقاء في الكويت، رسالة بالفيديو، بينما وجّهت المحامية رزان زيتونة، التي تعيش في مكان سرّي في بلدها، رسالة مكتوبة مؤثرة إلى النواب. ومنح فرزات وزيتونة الجائزة مع ثلاث شخصيات أخرى في الربيع العربي، هم منشق ليبي وناشطة مصرية، وشاب تونسي بعد وفاته.