لاجئون سوروين على الحدود التركية

غوفيتشي: اطلقت قوات الامن السورية النار الثلاثاء لتفريق متظاهرين في مناطق سورية عدة ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص، في حين اعلن الرئيس بشار الاسد عن عفو رئاسي جديد جاء غداة دعوة للحوار رفضتها المعارضة.

في الوقت نفسه وصلت اصداء انفجارات وعيارات نارية من مناطق سورية الى مناطق تركية مجاورة للحدود بين البلدين، ما يدل على ان حملات الجيش السوري على الحركة الاحتجاجية الواسعة تقترب من الحدود حيث يعيش الاف اللاجئين السوريين.

وبموازاة التظاهرات الاحتجاجية التي تواصلت الثلاثاء جرت في دمشق وحمص وحلب واللاذقية ودير الزور وادلب ودرعا تظاهرات مؤيدة للنظام حسب ما نقلت وسائل الاعلام السورية.

وتجمع حشد كبير في ساحة الامويين في قلب العاصمة السورية تأييدا للرئيس السوري حسب ما نقلت مراسلة فرانس برس. وحمل المتظاهرون الاعلام السورية وصور الرئيس السوري وهم يطلقون هتافات مثل quot;بالروح بالدم نفديك يا بشارquot; وquot;الله سوريا بشار وبسquot;.

واكدت وكالة الانباء السورية ان quot;ملايين السوريين قد احتشدوا ... لدعم خطة الاصلاحات الشاملةquot; التي اعلن عنها الرئيس الاسد.

من جهة ثانية افاد ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ان قوات الامن فتحت النار لتفريق تظاهرات مناهضة للنظام ما ادى الى مقتل شخصين في حمص وشخصين اخرين في منطقة دير الزور شرق البلاد.

وقال ناشط quot;قتل مدنيان في حمص واصيب ستة أخرون بجروح عندما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين كانوا يطالبون بالحريةquot;.

وقال الناشط ان القتيلين هما محمد الدروبي وشاطر سهلول مشيرا الى ان quot;ثلاثة من الجرحى تعرضوا للضربquot; عند نقلهم الى المستشفى.

وقتل مدنيان آخران برصاص قوات الامن في بلدة الميادين في محافظة دير الزور.

واوضح رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن سكان ان quot;قوات الامن اطلقت النار على متظاهرين مؤيدين ومناهضين للنظام اشتبكوا بالايديquot;.

وفي حماه شمال دمشق قتل صبي في ال14 من العمر quot;برصاص قوات الامن او متظاهرين مؤيدين للاسدquot; حسب ما افاد ناشط في المكان.

وبعد دفن الصبي اطلق جنود النار على المشيعين لدى خروجهم من الجبانة بواسطة رشاشات نصبت على دبابتين ما ادى الى جرح عدد من الاشخاص لم يكن الناشط قادرا على تحديد عددهم.

وليلا، سار الاف المتظاهرين في شوارع المدينة.

وبسبب منع الصحافيين الاجانب من تغطية الاحداث في سوريا لا يمكن التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد توجه في اطار زيارة نظمتها السلطات السورية، الى مدينة جسر الشغور التي هجرها سكانها بعد قمع القوات الحكومية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند ان روبرت فورد توجه الاثنين مع سفراء اخرين الى مدينة جسر الشغور (شمال غرب) حيث سحق الجيش ثورة مطلع حزيران/يونيو موضحة ان الدبلوماسي سوف يرفع تقريرا عن هذه الزيارة.

واضافت ان quot;جنديا من الاستخبارات العسكرية السورية نظم لهم جولة. وبذلك تمكن السفير والدبلوماسيون الاخرون من ان يروا بانفسهم اثار وحشية الحكومة السوريةquot;.

واوضحت quot;شاهدوا مدينة مهجورة وخسائر كبيرةquot;.

واشارت الى ان السفير quot;سوف يقدم تحليلا لما سمعه من المسؤولين السوريين ثم سيواصل ابلاغ ليس فقط الحكومة السورية ولكن ايضا المعارضة بضرورة وضع حد للعمليات الوحشيةquot;.

وذكرت فكيتوريا نولاند بان هناك اماكن اخرى على طول الحدود مع تركيا يود مسؤولون اميركيون زيارتها.

وقالت ايضا quot;نحن قلقون خصوصا للمعلومات التي افادت ان الحكومة السورية في صدد تطويق الحدود لمنع عبور اللاجئين والمساعدات الانسانيةquot;، مضيفة ان quot;هذا الامر من شأنه ان يزيد من الاعمال الوحشية التي اصبحت معروفةquot;.

وقد وعد الاسد الاثنين باصلاحات مثل امكان تعديل بند في الدستور ينص على ان البعث quot;هو الحزب القائد للدولة والمجتمعquot; في سوريا منذ 1963. والغاؤه هو واحد من ابرز مطالب المعارضة.

لكن المجموعة الدولية والمعارضين اعتبروا هذه الوعود غير مقنعة. ودعا المعارضون الى استمرار الثورة حتى سقوط النظام.

واصدر الرئيس السوري الثلاثاء عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري، كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) التي لم تقدم مزيدا من الايضاحات.

وهو العفو الثاني الذي يصدره الرئيس السوري منذ بدء الاحتجاجات، بعد العفو العام الذي اصدره في 31 ايار/مايو على كافة المعتقلين السياسيين بمن فيهم الاخوان المسلمون.

وقالت منظمات حقوق الانسان انه تم الافراج عن مئات المعتقلين لكن قمع المحتجين استمر.

وكان الرئيس السوري صرح في كلمة الاثنين quot;شعرت ان هذا العفو (الصادر في 31 ايار/مايو) لم يكن مرضيا للكثيرينquot;، مؤكدا انه quot;سيتم التوسع بالعفو بشكل يشمل آخرين دون ان يضر مصلحة وامن الدولة من جانب ومصالح المواطنينquot;.

وفي هذا الخطاب وهو الثالث منذ بدء حركة الاحتجاجات، دعا الاسد ايضا الى quot;حوار وطنيquot; يمكن ان يفضي الى دستور جديد. وقال ان quot;الحوار سيكون شعار المرحلة المقبلةquot;.

لكنه اشار الى انه لا يمكن التسرع في اقرار الاصلاحات المطروحة، واقترح الانتظار حتى انتخاب مجلس شعب جديد في آب/اغسطس.

وبعد خطاب الاثنين، سارت تظاهرات معادية للنظام في مختلف المناطق وخصوصا في حلب (شمال) وحمص، كما ذكر ناشطون.

وقد ارسلت السلطة في الاشهر الاخيرة قواتها ودباباتها الى عدد كبير من المدن لقمع المتظاهرين، متذرعة بأن تدخلها قد املاه وجود quot;ارهابيين مسلحين يبثون الفوضىquot;، لكنها لم تعترف صراحة بحجم الاحتجاج.

واسفر القمع عن اكثر من 1300 قتيل من المدنيين واعتقال اكثر من 10 الاف شخص، كما ذكرت منظمات حقوقية سورية.

واعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الثلاثاء ان quot;مجلس الامن الدولي لايمكن ان يصمت لفترة اطولquot; حيال ما يجري في سوريا، مؤكدا انه quot;اقترب الوقت الذي سيكون فيه على الجميع تحمل مسؤولياتهمquot;.

واضاف فيون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد مباحثات بينهما quot;نريد ان نتحرك في اطار الشرعية الدولية (..) ولا يمكن لمجلس الامن ان يصمت لفترة اطولquot;.

وتابع quot;اقترب الوقت الذي سيكون فيه على الجميع تحمل مسؤولياتهمquot;.

في المقابل اعتبر بوتين بشان سوريا ان quot;التدخل في شؤون دولة ذات سيادة لا افق لهquot;.

وفي مقابلة نشرها الكرملين الاحد اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان موسكو ستستخدم حق الفيتو في مجلس الامن ضد اي قرار ضد سوريا وذلك خشية ان يقصف الغرب سوريا كما فعل في ليبيا مع اقراره بان دمشق تقع عليها مسؤولية قتلى.

كما دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الرئيس السوري الى quot;الاسراع في تنفيذquot; الاصلاحات التي اعلنها في خطابه الاثنين.

وقال بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نسيركي ان الاصلاحات ينبغي quot;ان تكون فعلية وذات مصداقيةquot;. واوضح بان كي مون انها quot;ينبغي ان تكون في اطار عملية واسعة للتغيير ونشر الديموقراطية ولا تستثني ايا من الاطراف المعنيةquot;.

السلطات اللبنانية تفرج عن quot;كافة الموقوفينquot; من السوريين النازحين

منجهةثانيةافرجت السلطات اللبنانية عن quot;كافة الموقوفينquot; السوريين الذين كانت اوقفتهم خلال فترة النزوح الى الاراضي اللبنانية لعدم حيازتهم اوراقا ثبوتية، على ما افاد ناشطون وكالة فرانس برس الثلاثاء.
وقال الشيخ مازن محمد، وهو امام مسجد في منطقة التبانة في مدينة طرابلس شمال لبنان واحد الناشطين في الدفاع عن السوريين النازحين الموقوفين في لبنان ان quot;السلطات اللبنانية افرجت ليل امس (الاثنين الثلاثاء) عن 21 موقوفا كانت احتجزتهم خلال فترة النزوح لعدم حيازتهم اوراقا ثبوتية للدخول الى لبنانquot;.

وقال المحامي نبيل الحلبي مدير المؤسسة اللبنانية للديموقراطية وحقوق الانسان في اتصال مع وكالة فرانس برس الثلاثاء ان quot;السلطات اللبنانية افرجت عن كافة الموقوفين من السوريين النازحين الى لبنان، واقفلت بذلك هذا الملفquot;.

وياتي الافراج عن هؤلاء الموقوفين بعد تحركات شعبية عدة نفذها ابناء منطقة باب التبانة في مدينة طرابلس.
وكانت مدينة طرابلس شهدت الجمعة اشتباكات مسلحة بين منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية ومنطقة جبل محسن المجاورة ذات الغالبية العلوية اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص وجرح عشرات آخرين، وذلك عقب تظاهرة مؤيدة للاحتجاجات التي تشهدها سوريا منذ الخامس عشر من اذار/مارس.

واوضح الشيخ مازن محمد لفرانس برس ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي quot;تولى المسؤولية وقام بالتنسيق مع الاجهزة المعنية للافراج عنهمquot;.

ونزح الاف السوريين، معظمهم من تلكلخ ومحيطها وبينهم جرحى، خلال الاسابيع الماضية الى شمال لبنان عبر معبر البقيعة غير الرسمي الذي كان يستخدمه عادة المهربون وعبر مسالك جبلية وعرة.
وينقسم اللبنانيون اجمالا بين مؤيدين لقوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله القريب من سوريا وقوى 14 آذار (سعد الحريري وحلفاؤه) المناهضة لدمشق.

لكن الفريقين السياسيين يمتنعان عن الادلاء بمواقف متشنجة او علنية من الاحداث السورية منعا لتأجيج ازمة داخلية مستعرة اصلا.

وبين الحين والآخر، تدعو مجموعات صغيرة الى اعتصامات او تظاهرات مؤيدة او معارضة للنظام السوري.
وتشكلت في لبنان الاسبوع الماضي حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي الذي تتهمه المعارضة اللبنانية بانه خاضع لدمشق وحزب الله، فيما يؤكد هو على موقعه quot;الوفاقيquot;.