بعد قضية إسقاط طائرة أميركية بدون طيار، طهران تعلن أنها ألقت القبض على جاسوس يعمل لحساب وكالة الإستخبارات الأميركية

أوقفت طهران شخصاً إيراني الأصل يعمل لمصلحة وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية، وكانت مهمته اختراق الإستخبارات الإيرانية. يأتي ذلك بعد أيام على إعلانها عن إسقاط طائرة تجسّس أميركية اخترقت مجالها الجوّي.


طهران: قالت وزارة الأمن الإيرانية السبت إنها قبضت على من وصفته بأنه quot;جاسوسquot; یعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزیة الأميركیة CIA على الأراضي الإيرانية، في إعلان يأتي بعد أيام على إعلان طهران عن quot;إسقاط طائرة تجسس أميركيةquot; دخلت مجالها الجوي آتية من أفغانستان.

وقالت الوزارة إن الإدارة الأميركیة وquot;استمرارًا لممارساتها المعادیة والاستخباراتیة الشاملة ضد الجمهوریة الإسلامية الإيرانية والشعب الإیراني الأبي، قامت بتنفیذ عملیات كبیرة وتخطیط معقد وواسع النطاق للتمهید لاختراق المؤسسات الاستخباراتیة الإيرانيةquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية عن بيان لوزارة الاستخبارات الإيرانية: quot;كان من المفترض بالعنصر أن يخترق وزارة الاستخبارات لتزويدها بمعلومات خاطئة والتجسس في آنquot;.

وتابع المصدر أن هذا الشخص quot;تلقى تدريبًا من السي آي ايهquot; لكن لم تحدد هويته أو جنسيته، مشيرًا إلى أنه عمل سابقًا محللاً للجيش الأميركي في العراق وأفغانستان.

وزعم البيان أن وكالة الاستخبارات المركزیة الأميركية كلفت أحد محللیها الاستخباراتیین، الذي سبق له العمل في قواعد عسكرية في العراق وأفغانستان، مهمة تنفیذ هذا السیناریو، مضيفاً أنه كان من المقرر له أن quot;يقحم نفسه في الممرات الاستخباراتیة، التي تؤدي إلی وزارة الأمن الإیرانیة، لكي یمهّد في المراحل اللاحقة للإیحاء بمعلومات مضللة علی نطاق واسع إلی وزارة الأمن، وكذلك القیام بعملیات تجسسquot;.

وبحسب الوزارة الإيرانية، فإن quot;العميلquot; المفترض يحمل الجنسية الأميركية، وهو من أصول إیرانیة، مضيفة أن المخابرات الإيرانية quot;حددتهquot; فور وصوله إلی قاعدة باغرام الأفغانیة، وquot;الكشف عن تجسسه والمهام المناطة إليهquot;.

ووعدت الوزارة الإيرانية بأنها quot;ستكشف في الأيام المقبلة للشعب المزید من جوانب وخفایا هذا الملفquot;.

من جانبه، علق كاظم جلالي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الإيراني بالقول إن اعتقال الجاسوس بعد quot;صیدquot; طائرة التجسس الأميركیة بدون طیار، يظهر أن إیران quot;حطّمت هیبة وكالة الاستخبارات المركزیة الأميركیة الزائفةquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن جلالي قوله: quot;رغم أن الأميركيين سعوا خلال السنوات الماضیةإلى أنیظهروا صورة استخباراتیة قویة لأنفسهم، إلا أن الهزائم الأخيرة، التي منیت بها وكالة الاستخبارات المركزیة الأميركية في مخططاتها المناهضة لإيران، كشفت أن هذا الموضوع لم یكن إلا دعایة إيحائيةquot;.

ويعلن النظام الإيراني دوريًا عن توقيف quot;جواسيسquot; أو quot;مخرّبينquot; يعملون لمصلحة الولايات المتحدة أو إسرائيل، لكن السلطات غالبًا ما تمتنع عن إعلان واضح حول التهم الموجّهة إليهم.

وأعلنت وزارة الاستخبارات في 21 أيار/مايو عن تفكيك شبكة quot;تجسس وتخريبquot; وتوقيف quot;30 جاسوسًاquot; اتهموا بالعمل لمصلحة الولايات المتحدة، من دون توضيحات حول هوياتهم وظروف توقيفهم.

ومن المرتقب محاكمة 15 منهم قريبًا بتهمة التجسس لمصلحة الولايات المتحدة وإسرائيل، على ما أعلن الثلاثاء مدّعي عام طهران عباس جعفري دولت أبادي.

وأشارت السلطات الإيرانية إلى أن الشبكة quot;كانت تحاول نصب فخ للمواطنين الإيرانيين، عبر تقديم تأشيرات سفر ووعود بتأمين إقامات (في الولايات المتحدة) والعمل وتأشيرات دراسةquot; مقابل معلومات تتعلق بنشاطات إيران العلمية ومنشآتها النفطية أو في مجال الاتصالات.