شدّد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك على تصميم اسرائيل والولايات المتحدة على منع ايران من امتلاك السلاح النووي.


القدس: اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد ان اسرائيل والولايات المتحدة quot;مصممتانquot; على منع ايران من امتلاك السلاح النووي ولا تستبعدان اي خيار للوصول الى هذه الغاية وذلك بعد لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن.

وقال باراك للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;أن بلدينا يعتبران بشكل واضح ان ايران مع سلاح نووي امر غير ممكن وغير مقبول، ونحن مصممون على منع ايران من امتلاك السلاح النوويquot;.

واضاف الوزير الاسرائيلي quot;لقد كررنا القول انه يجب عدم سحب اي خيار عن الطاولةquot; في اشارة الى عمل عسكري محتمل.

وادلى وزير الدفاع الاسرائيلي بهذه التصريحات بعد لقائه الجمعة في واشنطن الرئيس اوباما على هامش مؤتمر quot;الاتحاد من اجل اصلاح اليهوديةquot;.

وفي هذه المناسبة كرر الرئيس الاميركي تاكيد التزام ادارته quot;بمنع ايران من تطوير اسلحة نوويةquot;.

وقال quot;لم نكتف بالكلام. لقد تحركنا وسنواصل ممارسة ضغطquot; على الجمهورية الاسلامية مشيرا الى العقوبات الاقتصادية المشددة التي فرضت على النظام الايراني في الاشهر الماضية.

والخميس اعلن رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي بيني غانتر من جهته عن انشاء قيادة جديدة مكلفة توسيع العمليات المشتركة للجيش الاسرائيلي الى quot;عمق استراتيجيquot;. وبحسب وسائل الاعلام فان هذه القيادة يمكن ان تكلف شن هجمات ضد ايران.

وياتي هذا الاعلان فيما تتهم اسرائيل وقسم من المجموعة الدولية ايران بالسعي الى انتاج سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران.

واشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشرته في تشرين الثاني/نوفمبر الى معلومات quot;ذات مصداقيةquot; تشير الى ان ايران عملت على صنع سلاح ذري. ونددت ايران بالتقرير معتبرة ان quot;لا اساس لهquot;.