غزة: اعتقلت البحرية الاسرائيلية اليوم اثنين من الصيادين الفلسطينيين عندما كانا يمارسان مهنتهما في بحر مدينة غزة.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان زوارق بحرية اسرائيلية حاصرت صيادين اثنين كانا يمارسان مهنتهما في المنطقة المسموح بالصيد بها قبالة ساحل مدينة غزة.

واوضح ان جنود البحرية الاسرائيلية اعتقلوا اثنين من الصيادين وهما من عائلة واحدة (عائلة مراد) وصادروا قاربهما ومعداتهما واقتادوهما الى جهة مجهولة.

واكد عياش انهما كانا يصطادان الاسماك لاعالة اسرتيهما في المنطقة التي يسمح الجيش الاسرائيلي لهم بالصيد بها على مسافة ثلاثة اميال.

وحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الصيادين داعيا مؤسسات حقوق الانسان وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى التدخل العاجل للافراج عنهما وعن معداتهما وقاربهما.

يشار الى ان الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة يتعرضون لهجمات اسرائيلية شبه يومية ومضايقات ايضا من قبل زوارق البحرية الإسرائيلية التي تمنعهم من الصيد لمسافة تزيد على الميلين.

واوضح نقيب الصيادين الفلسطينيين ان سبعة صيادين فلسطينيين قد قتلوا واصيب العشرات بجراح اضافة الى اعتقال نحو 200 اخرين منذ صيف عام 2007.

واكد ان حوادث اعتقال الصيادين والاعتداء عليهم وملاحقتهم في عرض البحر تزايدت وتيرتها في الآونة الاخيرة.

وقبل ايام قليلة عملت قوات البحرية الإسرائيلية والتي تبحر عادة قبالة شواطىء القطاع على وضع عوامات ضخمة على مسافة ثلاثة اميال بحرية عن هذه الشواطىء والتي يحظر على الصيادين الفلسطينيين تجاوزها.

واعربت مراكز حقوقية ومؤسسات انسانية عدة عن ادانتها لعمليات التضييق والاستهداف المباشر واطلاق النار التي يتعرض لها الصيادون الفلسطينيون في قطاع غزة على ايدي القوات الإسرائيلية والتي شهدت اخيرا تكثيفا واضحا.

ويبلغ عدد الصيادين في قطاع غزة قرابة 3500 صياد يملكون قرابة 700 قارب ويعتاش من هذه المهنة قرابة سبعة الاف مواطن فلسطيني.