كشف نائبرئيس حكومة صربيا ايفيتسا داتشيتش عن وجود مخطط لتقسيم منطقة البلقان بحيث يتم تشكيل حدود جديدة مشابهة للحدود التي كانت تفصل الامبراطورية العثمانية عن النمساوية.


سراييفو:كشف نائب رئيس حكومة صربيا ووزير داخليتها ايفيتسا داتشيتش اليوم عن وجود مخطط لتقسيم منطقة البلقان بحيث يتم تشكيل حدود جديدة مشابهة للحدود التي كانت تفصل الامبراطورية العثمانية عن الامبراطورية النمساوية وبشكل يتلاءم مع التقسيم الذي اتفق عليه تشرتشل وستالين بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال داتشيتش في تصريح نقلته وسائل الاعلام المحلية اليوم quot;إن قرار الاتحاد الأوروبي بتأجيل النظر في طلب صربيا الترشح لعضويته ما هو الا مؤشر على وجود هذا السيناريوquot;.

ووصف قرار الاتحاد الاوروبي بوضع شروط تعجيزية على قبول صربيا للترشح لعضويته بأنه quot;قرار خاطئquot;.

وأوضح quot;ان بلاده قامت بكل ما بوسعها في سبيل الوفاء باستحقاقات ترشحها لعضوية الاتحاد الاوروبي بدءا من الاعتذار لدول الجوار عن مجريات الحرب التي اندلعت في يوغسلافيا السابقة ومرورا بتنفيذ برنامج الاصلاح الذي تضمن تعديل القوانين التي تحمي الاقليات وانتهاء بتسليم جميع مجرمي الحرب الموجودين على اراضيهاquot;.

واعتبر داتشيتش quot;ان وضع الاتحاد الاوروبي لملف كوسوفو على طريق مسيرة صربيا الاوروبية يشكل معضلة كبيرة امام سياسة صربيا الخارجية التي تتمثل في التمسك بسيادتها على كوسوفوquot;.

وأشار الى quot;عدم رضا الاتحاد الاوروبي عن صربيا على الرغم من التنازلات التي قدمتها بلاده من خلال المفاوضات مع كوسوفوquot;.

وكشف داتشيتش أيضا عن quot;عدم امكانية قيام حكومة بلاده بأي مغامرة سياسية على هذا النحوquot; مشددا على quot;تمسك بلاده بمستقبلها ضمن الاتحاد الاوروبي ولكن دون التضحية بمصالحها الوطنية في كوسوفوquot;.