واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ادرجت عشر quot;شركات وهميةquot; إيرانية مسجلة في مالطا على لائحتها السوداء للشركات المحظر التعامل معها بموجب العقوبات الأميركية بحق طهران.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن هذه الشركات العشر quot;تابعة لشركة خطوط الشحن البحري في الجمهورية الإسلامية في إيرانquot;، والتي تملكها الدولة الإيرانية، وتتهمها واشنطن بتقديم تسهيلات للبرامج الصاروخية الإيرانية المشتبه في استخدامها لنقل أسلحة نووية.

ويؤدي إدراج هذه الشركات على القائمة السوداء لوزارة الخزانة الأميركية إلى تجميد الأرصدة التي قد تملكها في الولايات المتحدة، وتعرض كل مواطن أميركي يتعامل تجاريًا معها إلى ملاحقات قضائية.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية إلى أن الشركات العشر المدرجة على القائمة السوداء مستهدفة أيضًا بعقوبات أقرّها الاتحاد الأوروبي في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

ولفتت الوزارة إلى أنها أقرّت عقوبات بحق مواطن إيراني يدير شركة إيرانو هند العاملة في الهند، والتابعة لشركة quot;خطوط الشحن البحري في الجمهورية الإسلامية في إيرانquot;.

ويثير التقدم في البرنامج النووي الإيراني مخاوف متزايدة لدى المجتمع الدولي، خصوصًا الغربيين، الذين يتهمون إيران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي. وتنفي إيران هذه الاتهامات، مؤكدة أن برنامجها النووي محصور لأهداف سلمية تتعلق بإنتاج الطاقة الكهربائية.