فيينا: قال مسؤولون غربيون الثلاثاء إن إيران دعت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زيارتها، إلا أنه لم يتضح ما إذا كان سيسمح لهم بدخول مواقع، يشتبه في أنه تجري فيها نشاطات لإنتاج أسلحة نووية.

وصرح دبلوماسي في الوكالة الدولية، ومقرها فيينا، لوكالة فرانس برس، طالبًا عدم الكشف عن هويته quot;بحسب ما فهمناه من المحادثات التي أجريت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية . فإن إيران وجّهت نوعًا من الدعوة العامة، ولكن لا يوجد فيها أي شيء محددquot;.

وأضاف quot;لا نعلم بعد كيف سترد الوكالة على هذه الدعوة. بالنسبة إلينا تبدو لنا الدعوة منسجمة مع محاولات إيران لتهدئة الوكالة الدولية من دون أن تقدم شيئًا مفيدًا حقًاquot;.

وقال دبلوماسي ثان إنه من غير الواضح ما إذا كنت الرسالة الإيرانية، التي تحمل تاريخ 14 كانون الأول/ديسمبر، تعالج أيًا من القضايا التي أثيرت في التقرير الصارم، الذي أصدرته الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر. وأضاف في تصريح لفرانس برس quot;أشك في أن الرسالة تحتوي على أي عرض لمعالجةquot; مثل هذه القضاياquot;، مكررًا quot;أشك في ذلكquot;.

وكانت الوكالة الدولية نشرت في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر تقريرًا أعربت فيه عن quot;قلقها البالغquot; من أن تكون الجمهورية الإسلامية quot;قامت بنشاطات تتعلق بتطوير قنبلة نوويةquot;. إلا أن إيران، التي تخضع حاليًا لأربع مجموعات من العقوبات الدولية، نفت ما جاء في التقرير، ووصفته بأنه quot;لا أساس له من الصحةquot;.

بعد ذلك بعشرة أيام، صادقت الوكالة الدولية على قرار تقدمت به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن يدين إيران، ولكنه لا يحيل ملفها إلى مجلس الأمن الدولي أو يحدد موعدًا لإذعان طهران لقرارات المجلس.