اسلام اباد: قال رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني اليوم ان القواعد الجديدة لعلاقات بلاده مع الولايات المتحدة الاميركية لا تشمل طائرات بدون طيار وعمليات عسكرية مثل عملية (أبوت اباد) في اشارة الى تنامي المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في باكستان بعد الهجوم الاخيرة على نقطة تفتيش التي أودت بحياة نحو 25 جنديا باكستانيا.

وأكد جيلاني في كلمة خلال اجتماع الوفود البرلمانية الأفغانية والباكستانية الذي نظمه معهد باكستان للتنمية التشريعية والشفافية ان اسلام اباد تريد قواعد جديدة لعلاقاتها مع الولايات المتحدة مع ضمان احترام سيادة باكستان وضمان عدم تكرار أي اجراء من جانب واحد مثل عملية (ابوت اباد) في المستقبل.

واضاف انه في حالة توفر أي معلومات موثوق بها تستدعي تنفيذ عمليات عسكرية فلا بد من تقاسمها مع باكستان لاتخاذ الاجراء اللازم مشددا على ضرورة وقف هجمات الطائرات بدون طيار التي تسببت بأضرار جانبية ضارة بشكل فاضح لجهود الحكومة الباكستانية لعزل الارهابيين عن السكان المحليين.

وتدهورت العلاقات الباكستانية الاميركية منذ الهجوم الاخير على نقطة تفتيش باكستان على الحدود والذي نفذته طائرت تابعة لقوات الناتو في افغانستان واسفر عن مقتل عشرات الجنود الباكستانيين.

وقد اوقفت باكستان جميع خطوط الامداد اللوجستي لقوات حلف شمال الاطلسي وطالبت القوات المتحالفة بالاعتذار عن الهجوم الذي قتل فيه 24 جنديا وجرح 13 آخرين فيما أعربت الولايات المتحدة عن أسفها ازاء هذا الهجوم المأساوي لكنها رفضت الاعتذار.