سيول: قدم الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر تعازيه لكوريا الشمالية بوفاة زعيمها كيم جونغ ايل واعرب عن امله في ان يتمكن من زيارة هذا البلد الشيوعي مجددا، حسب ما ذكرت الخميس وكالة الانباء الكورية الجنوبية.

وقالت الوكالة ان quot;جيمي كارتر قدم في رسالة تعازيه لكم جونغ أون وللشعب الكوري بوفاة كيم جونغ ايلquot; موضحة ان هذه الرسالة ارسلت الاثنين اي في نفس اليوم الذي اعلنت فيه وفاة الزعيم الكوري الشمالي.

واوضحت الوكالة ان جيمي كارتر quot;تمنى النجاح التام لكيم جونغ أون (خليفة كيم جونغ ايل) في مسؤوليته الجديدة بالقيادة معربا عن فارغ صبره للعودة الى الجمهورية الديموقراطية الشعبية في كورياquot;quot; وهو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وكان كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2002 قد توجه مرات عدة الى كوريا الشمالية خصوصا في العام 1994 للقيام بوساطة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول البرنامج النووي لبيونغيانغ.

وفي 2010، زار كارتر بيونغيانغ للتوسط لاطلاق سراح المواطن الاميركي ايجالون مهلي غوميس الذي كان يمارس مهنة تدريس اللغة الانكليزية وقد سجن في كوريا الشمالية بتهمة الدخول بطريقة غير شرعية الى البلاد قادما من الصين.

واندرجت زيارته الاخيرة في نيسان/ابريل في اطار جولة مشتركة مع ثلاثة قادة اجانب بهدف تخفيف التوتر بين الكوريتين والتشجيع على نزع السلاح النووي.